الخميس 16 مايو 2024

رئيس رابطة تجار السيارات يكشف لـ"دار الهلال" عن 3 أسباب وراء أزمة الرقائق الإلكترونية

المستشار أسامة أبو المجد

اقتصاد11-7-2021 | 21:49

دار الهلال

أوضح المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة "تجار السيارات، أن تأثر عرض الرقائق الإلكترونية بثلاثة أسباب: أولها اختلال ميزان الطلب أثناء وباء كورونا، حيث توقفت مصانع السيارات عن العمل أثناء وباء «كورونا» إلا إن الطلب عاد مرة أخرى لمصانع السيارات وبشكل أسرع من المتوقع، وهو ما لم تأخذه مصانع الرقائق الإلكترونية في الحسبان. وسبق لشركة «سامسونغ»؛ وهي من كبرى 3 شركات في تصنيع الرقائق الإلكترونية، التحذير من هذا النقص قبل نحو شهرين. 

وتابع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الصناعة تأثرت وبشكل كبير بالعقوبات الأميركية على الشركات الصينية، والتي أثرت على سلاسل الإمداد للرقائق الإلكترونية؛ مما أضعف قدراتها الإنتاجية، أما السبب الثالث فهو احتكار هذه الصناعة ضمن عدد قليل من المصانع، حيث تشكل شركات «سامسونج» الكورية، و«إنتل» الأميركية، و«تي إس إم سي» التايوانية، النصيب الأكبر من هذه الصناعة، وعندما تأثرت هذه الشركات الثلاث تأثرت سوق الرقائق الإلكترونية بالكامل.

وأضاف أنه يتضح تأثير هذه الشركات الثلاث من معرفة أن 80 % من مصانع السيارات تستورد الرقائق الإلكترونية من الشركة التايوانية، مؤكدا أن الوباء كشف جوانب قصور كثيرة في الأنظمة العالمية، وبعد أن اتضحت جوانب القصور في القطاعات الصحية، تتضح الآن آثار الوباء على سلاسل الإمداد العالمية، والتي لطالما حذر الخبراء منها.

ونوه إلى أن  أحد مصانع السيارات في الولايات المتحدة يعتمد على رقائق إلكترونية من كوريا وتايلاند، وحينما اختل ميزان العرض والطلب لمدة قصيرة، اختلت معه الأسواق لفترة قد لا تكون قصيرة، وقد تمتد حتى ما بعد هذا العام إلى العام المقبل. 

وأوضح أن العالم رغم تقدمه، ما زال ضعيفاً في كثير من جوانبه، والدليل أن صناعة جوهرية واستراتيجية مثل الرقائق الإلكترونية، تعتمد بشكل أساسي على 3 شركات فقط.