الخميس 23 مايو 2024

أعراض تنبهك بوجود أورام خبيثة: 20 علامة عليكِ اكتشافها

صورة معبرة عن ألالآم الحوض

سيدتي12-7-2021 | 11:15

سعيدة حسن

بعد انتشار الأورام الخبيثة، أصبحت اختبارات الفحص من أشعة وتحاليل  فعالة جدًا، لكن من المفيد أيضًا أن يكن النساء على اتصال بجسمهن، والأعراض الطارئة عليهن، فهن  يعرفن أنفسهن أفضل ، وإذا كانت هناك أعراض جديدة أو مقلقة ، فمن الصعب على الطبيب أن يعرفها دون إخباره، فهناك علامات تنذرك بوجود ورم خبيث مبكرا؛ مما يساعد في تسريع العلاج.

إليكي سيدتي 20 علامة تنبهك لخطورة وجود ورم خبيث، كما نشرها موقع "eat this not that"، فلا تهملي هذه الإشارات .

النزيف

تتجاهل النساء أحيانًا النزيف المهبلي، أو نزيف المستقيم ، والذي يمكن أن يشير غالبًا إلى عملية مقلقة مثل سرطان الرحم أو القولون، كذلك يمكن أن يكون النزيف بعد العلاقة الحميمة علامة على مشكلة أكثر خطورة، قد يكون من أعراض سرطان عنق الرحم.

التعب المستمر

إذا شعرت بإرهاق عام ، بغض النظر عن مقدار النوم أو الراحة أو الكافيين لديك ، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان، قد تشعري بفقدان الحافز، وتجدي نفسك تغفين عدة مرات في اليوم.

الانتفاخ

يقول شييفا غوفراني ، دكتوراه في الطب ، طبيب أمراض النساء والتوليد، في إن الانتفاخ أو الألم أو الضغط من عظم العانة إلى أسفل القفص الصدري ؛ الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، هي علامات تحذيرية لسرطان المبيض.

زيادة الوزن غير المتوقعة

زيادة الوزن غير المتعمدة، والتغيير في عادات الأمعاء يمكن أن تكون علامات خفية لسرطان المبيض، أحيانا تتغطي النساء عن التغيير في عادات الأمعاء وزيادة الوزن بسهولة عن طريق نسبها إلى انقطاع الطمث أو الشيخوخة أو النظام الغذائي.

فقدان الوزن

 فقدان الوزن ليس ميزة دائما ، يمكن أن يكون مشكلة ، خاصة إذا كان مصحوبًا بفقدان الشهية ، أو تغيرات في عادات الأمعاء، ففقدان الوزن يمكن أن يظهر عدد من السرطانات بهذه الطريقة ، بما في ذلك سرطانات المريء، والكبد ،والقولون والبنكرياس، وكذلك سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

تغيرات الجلد

أي تغيرات في الجلد أو النمش ، أو ظهور شامات جديدة ، يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد.

تغيرات الجلد في المناطق التي يصعب رؤيتها

غالبًا ما يتم إغفال فحص الجلد في الظهر، أو خلف الأذن، أو الأقدام، و تحت اللسان، أو الظفر؛  وهي أيضًا معرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد .

بحة في الصوت

تقول إينا حسين ، رئيسة قسم أمراض الحنجرة في المركز الطبي بجامعة راش: بحة الصوت ، المعروفة أيضًا باسم بحة الصوت ، يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الأحبال الصوتية، غالبًا ما يُعزى خلل النطق إلى التهاب الحنجرة أو استخدام الصوت ، ولكنه قد يكون أول علامة على الإصابة بالسرطان.

 يمكن تقييم  الحبال الصوتية، باستخدام تنظير الحنجرة ،بعد أربعة أسابيع من البحة المستمرة، عندما يتم اكتشاف سرطان الأحبال الصوتية مبكرًا ، يكون له معدل شفاء مرتفع للغاية."

بقعة بيضاء أو حمراء في الفم

قد تكون البقعة البيضاء أو الحمراء التي لا تختفي - قد تكون على اللسان أو الحنك أو اللثة أو الخد الداخلي أو الشفة - علامة على سرطان الفم، إذا استمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع ، تأكد من مراجعة طبيب الأسنان أو الطبيب.

عدم انتظام  الدورة

 إن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان وكذلك التبقع بعد سنوات من توقف الدورة الشهرية.

آلام الحوض المزمنة "

إذا كانت المرأة تعاني من أي انتفاخ متكرر، أو أي ألم غير طبيعي في الحوض - مثل الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة أو صعوبة في التبول - فيجب أن يتم فحصها.

وجود أي من هذه الأعراض مرة أو مرتين أمر طبيعي ، ولكن أي شيء يتجاوز ذلك يصبح مشكلة يجب أن تراجع الطبيب من أجلها.

فقدان الشهية

قد يكون فقدان الشهية المفاجئ علامة على الإصابة بالأورام الخبيثة .

زيادة الوزن

تظهر الدراسات أن 13 نوعًا مختلفًا من السرطانات؛ مرتبطة بزيادة الوزن ، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن ما يقرب من 40 في المائة من جميع السرطانات التي تم تشخيصها في الولايات المتحدة ترتبط بالسمنة باعتبارها السبب.

نوع جديد من الصداع

يعاني الكثير من الصداع ، أحيانًا يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، وبالنسبة لمعظم الناس ، فإن هذا الصداع له نفس الأنماط ،ومع ذلك  إذا كان لديك صداع جديد لم يكن لديك من قبل ، حتى لو كان صداعًا بسيطًا ، فإنه يستحق التقييم، يمكن أن يؤدي ورم الدماغ إلى زيادة الضغط في الدماغ أو إعاقة امتصاص ،وتوزيع السائل الدماغي النخاعي ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع.

القيء و الغثيان

يمكن أن يكون الغثيان، والقيء المستمران نتيجة لكتلة دماغية بطيئة النمو

تعرق ليلي

غالبًا ما تنسب النساء ذلك إلى انقطاع الطمث ، أو أعراض من نوع ما قبل انقطاع الطمث ، ولكن التعرق الذي يحدث بشكل أساسي في الليل؛ يمكن أن يكون مرتبطًا بأورام خبيثة مختلفة ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

ألم مزمن

يمكن أيضًا أن تتجاهل النساء الألم المستمر ، غالبًا لأن النساء يميلون إلى وضع أنفسهن في المرتبة الأخيرة عندما يتعلق الأمر باحتياجاتهن الصحية".

ضيق التنفس

 يُطلق على النوع الفرعي الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة عند النساء، سرطان الغدة ، والذي يميل إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس أو فقدان الوزن أو ألم الصدر أو الإرهاق.