السبت 11 مايو 2024

ابتكار فرنسى.. «قنديل البحر» يجمع النفايات البحرية (فيديو)

ابتكار فرنسى.. روبوت قنديل البحر لجمع النفايات البحرية

الهلال لايت 12-7-2021 | 01:47

مى كامل

نجحت شركة فرنسية فى تحقيق ابتكار جديد في عالم البحار، لجمع القمامة من المسطحات المائية كالبحار والأنهار، وهو عبارة عن روبوت يسمى "روبوت قنديل البحر"، والذى يمكن التحكم فيه عن بعد، وهو متخصص في جمع النفايات البحرية خاصة من الأماكن الضيقة، حيث تميل القمامة إلى التراكم، ولكن كل ذلك بدون الاستغناء عن عمال النظافة، بل بمساعدتهم حيث يقومون بتركيب الشبكة التى تقوم بجمع النفايات ، ثم فكها وإفراغها في أكياس القمامة.

يقول نيكولاس كارليسي لموقع ساوث شاينا مورنينج، وهو الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة AIDYS لجمع القمامة يجب أن تبقى الأمور بسيطة قدر الإمكان، فإذا قمنا باستخدام آليات معقدة للغاية، يمكن أن يتم حظرها، ولذلك صممنا الروبوت بآلية بسيطة بحيث تتحرك النفايات نحو الشبكة بكل سهولة وبساطة، ثم يتم عملية تفريغها بشكل كامل قبل ان يكمل عمله مرة أخرى.

يمكن أيضا لروبوت قنديل البحر إزالة البنزين والزيوت الموجودة على سطح الماء.

جاءات فكرة تصميم الروبوت لكارليسي بعد أن لاحظ انتشار القمامة على سطح الماء في العديد من الموانئ الفرنسية.

وبحسب إحدى المنظمات الغير حكومية والتي أصدرت تقرير عن القمامة في المسطحات المائية لتعلن بأن ما يقدر بنحو ١٠ ملايين طن من البلاستيك دخلت محيطات العالم في عام ٢٠٢٠ فقط.

يعمل روبوت قنديل البحر حاليًا في حوالي ١٥ ميناءا فرنسيًا، كما تم تصديره الى العديد من الدول منها على سبيل المثال سنغافورة واليابان والنرويج.

أما باسكال سيليه- مدير ميناء كاسيس الفرنسي- فيقول إن روبوت قنديل البحر سهل العديد من الأعمال على عمال النظافة في الميناء، حيث لم يكن لديهم الأدوات الكافية لالتقاط كل ما هو موجود على السطح، خاصة أنهم كانوا يستخدمون بعض القوارب الصغيرة ويبحرون بها لالتقاط النفايات، كما أن الروبوت يستطيع الوصول الى الأماكن الضيقة على سبيل المثال السفن والقوارب الراسية على الميناء ، والتي لم يستطع قارب عمال النظافة في الوصول اليها ، فالاولون أزال كل القيود وقام بحلها.

Dr.Radwa
Egypt Air