الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبراء: الهيدروجين الأخضر طاقة المستقبل ومصدر دخل قوي للاقتصاد الوطني (خاص)

الهيدروجين الاخضر

اقتصاد12-7-2021 | 15:47

ريم نصار

أشاد خبراء اقتصاد بخطوة مصر نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، فهو عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة، حيث يستهدف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد جو كيزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، وقّع اتفاق نوايا للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

الهيدروجين الأخضر سيساهم في الصناعات الثقيلة 

قال الدكتور مدحت الشريف، استشاري الاقتصاد السياسي وسياسات الأمن القومي، إنه يتم وضع استراتيجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتوفير الطاقة الكهربائية، وتصديرها للخارج، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية تأتي وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك مزايا لدى مصر تجعلها قادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر، مطالبا بضرورة وضع دراسة دقيقة حول إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك حتى يتم تغطية احتياجات السوق المحلي والعالمي.

وأكد أن مصر ستكون الرائدة في المنطقة الاقليمية في مبادرة  "المانجنيك الهيدروجين الاخضر"، والتي تقوم  فكرتها على مشاركة المملكة السعودية مع شركات اخرى اجنبية بدعم عملية الإنتاج على مستوى العالم ويقوم بإدخال عدد من الدول، مشيرا إلى أن هذا الإنتاج سيصبح  6% من إنتاج الغاز الطبيعي والذي يتجه حتى الآن لإنتاج الهيدروجين الاخضر، مع العلم ان الكميات تزيد تدريجياً في كل مرحلة من المراحل.

وعن أهم الصناعات التي تستخدم الهيدروجين الأخضر، أوضح أنه يمكن استخدامه في الصناعات الثقيلة مثل صناعة الطائرات والسفن والشاحنات، وهو ما يوضح بقوة أن الاحتياجات له تتزايد بشكل سريع، وبذلك طلب السيد الرئيس أن توضع استراتيجية لإنتاج الهيدروجين الاخضر تعرض علي جهات الاقتصاد والجهات المتخصصة.

وأوضح أن العالم الآن أصبح يتجه نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك لعدة أسباب، أهمها أنه يقلل من نسبة تلوث ثاني أكسد الكربون، مشيرا إلى أن العالم يريد أن يصل في عام 2050 بتواجد علي الأقل 25% من الطاقة المستخدمة عالمياً مستهلكة من الهيدروجين الاخضر، وهذه النسبة تمثل تقريباً 10 تريليون دولار، وهو ما يوضح مدى اهمية الهيدروجين الاخضر.

وأشار إلى  أن الاستراتيجية الموضوعة على مستوى العالم هي توفير حوالي 830 مليون طن من ثاني اكسيد الكربون يكون هالك للوقود العادي الذي يتم استغلاله في الصناعات الثقيلة بشكل عام سنوياً، وهو ما يؤدي إلى تلوث غير عادي يغير طبيعة المناخ يؤثر تأثير مباشر على الحاصلات الزراعية وحياة البشر بشكل عام، لذلك هناك توجه مباشر لإنتاج الهيدروجين الاخضر. 

واستطرد أن مصر تقوم بعمل مخطط لإنتاج الهيدروجين الأخضر بوجود شكلين في النظرية الكيميائية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، المحور الأول هو التحليل الكهربائي للمياه حيث يفصل الهيدروجين عن الاكسجين، والمحور الثاني انه يتم إنتاجه من الغاز الطبيعي.

وأكد أن مصر لديها الآن كميات من الغاز الطبيعي تغطي احتياجتها وفوائض كما ان هناك نظرة مستقبلية متفائلة تضاعف الإنتاج خلال 5 سنوات من الآن مما سيوفر المادة الخام الذي يمكن تصنيع منها الهيدروجين الاخضر.

وعن التحديات، أوضح أن العالم يواجه الآن تحدي في إنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو تكلفة التخزين وتكلفة التداول لأنه يأخذ مساحات كبيرة جدا، وهناك حالياً تكنولوجيات حديثة ترعاها عدد من الدول لتحدى عملية ضغط كميات الهيدروجين الأخضر فيمكن تخزينها وفي نفس الوقت تستطيع تحويلها الى مواد اخرى مثل الأمونيا وغيرها ، فيصبح يمكن تصديرها أو تداولها عالمياً.

وأشار إلى أن مصر لديها جانب مميز وهو أنها لها دور قوي في  منتدى غاز الشرق الأوسط مع وجود حقول غاز واعدة في الشرق المتوسط وانتاج كبير بها، خاصة مع ارتفاع إنتاج منطقة الشرق المتوسط، وتحتاج ايضاً بوجود إضافات من مرحلة ثانية وثالثة للإستفادة القصوي من الغاز وسيصبح من ضمنها إنتاج الهيدروجين الأخضر، لذلك كان التوجه على استراتيجية اي دراسة طويلة المدى.

ونوه إلى أن  هناك مبادرات اطلقتها عدد من الدول ومن ابرزهم المملكة العربية السعودية التي تعد الأولى على الدول العربية في إنتاج الهيدروجين الاخضر والخامس عالمياً، ومنتظر ان تصبح الاولي علي مستوي العالم مع عام ؛2023 لانها تحقق استثمارات ضخمة بمشاركات دول مختلفة مثل أستراليا واليابان والنرويج وكوريا الجنوبية، حيث تشارك السعودية مع أكثر من شركة عالمية في انتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم الجديدة، وهو ما يوضح أن منطقة الشرق الاوسط اصبحت في احتياج شديد للهيدروجين الاخضر وتنميته.

وتوقع انخفاض تكلفة الإنتاج والتخزين ستقل تريجياً نتيجة ان العالم اصبح يتجه تكنولوجياً لتحديث اسعار اجهزة التحليل الكهربائي وضخ الهيدروجين بتكنولوجيات حديثة لتصبح ساعات التخزين لها اقل وتحويلها إلى مواد أخرى مثل الأمونيا وغيرها ليباع ويتم نقله لدول أخرى ثم يعاد إعادة هندسة عكسية ليعود مرة أخرى الهيدروجين ، فسيؤدي هذا لتقليل نسبة تكلفة الإنتاج في حدود 40% وهو المتوقع عام 2025، ومنتظر انخفاض اسعار جهاز التحليل الكهربائي في خلال 5 سنوات، وهو الامر الاكثر قبولاً من الناحية الاقتصادية.

الهيدروجين الأخضر سيؤدي إلى زيادة الكهرباء في مصر

قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن العالم خلال الفترة الحالية يتجه نحو البيئة الخضراء، أي  البيئة التي ليس بها تلوث وهي ما تسمى بالطاقة المتجددة، وتعتبر المثال الذي ينتهجه كل دول العالم لكي لا يكون هناك انبعاثات ضارة بالصحة أو ضارة بالبيئة.

وأضاف بدرة في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمام كبير للتنوع في امتداد الطاقة، وهو ما يعني مد الطاقة بتكنولوجيا جديدة، مثل الطاقة الشمسية وهي ما تسمى طاقة خضراء أو طاقة نظيفة، وعندما يجتمع الرئيس مع وزير الكهرباء ورئيس الوزراء يوجه ان يكون هناك استراتيجية متكاملة مع الاهتمام بوجود الهيدروجين الاخضر.

وأوضح أن الهيدروجين الاخضر مادة تستخدم في توليد الطاقة، وسوف تساعد في تحسين مجال الاقتصاد، كما سوف تؤدي لزيادة الكهرباء، وهو ما يواكب التطور العالمي ويحسن من البيئة وسيصبح مصدراً واعداً للطاقة خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن كي يتم تحقيق الهيدروجين الاخضر في مصر يتطلب الكثير من الاستثمارات مع وجود تكنولوجيا حديثة، ومن الضروري الانفتاح علي العالم لدفع بعض الاستثمارات بالشراكة معانا، وكل هذا يحقق مردود ايجابي للدولة ويرفع من شأن الاقتصاد المصري مما يجعلنا ننافس العالم، وهذا ما تسعى مصر لتحقيقه في الفترة الحالية مع التوسع في الدراسات وتوفير أهم السبل للشركات الاجنبية للاستثمار داخل مصر بالخبرات العالمية.