الثلاثاء 14 مايو 2024

24 وحدة صحية للكشف و3 مراكز صحية.. مبادرة لعلاج ضمور العضلات تعيد الأمل للأطفال في حياة سليمة

ضمور العضلات

تحقيقات12-7-2021 | 16:10

أماني محمد

بدأت وزارة الصحة في استقبال الأطفال مصابي ضمور العضلات لتقديم العلاج اللازم لهم ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم العلاج الجيني للأطفال المصابين بالمجان، حيث أكد أطباء أن هذه الخطوة مهمة لحماية الأطفال وتوفير العلاج لهم للوقاية من تدهور الإصابة، حيث يعمل العلاج على منع المضاعفات في المستقبل.

وخصصت وزارة الصحة 24 عيادة على مستوى الجمهورية لاستقبال مصابي الضمور العضلي من الأطفال، كما قررت الصحة تشكيل لجنة قومية تضم أساتذة من كل من وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة، لتقييم تلك الحالات، تمهيدًا لتلقي العلاج من خلال 3 مراكز تم تخصيصهم لتقديم العلاج لمصابي الضمور العضلي، وهي مركز بمستشفى معهد ناصر، ومركز بمستشفى الجلاء التابعة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى مركز مستشفى عين شمس الجامعي.

فيما نجح فريق طبي من مستشفى عين شمس التخصصي التابعة لجامعة عين شمس، بحقن طفل مريض بضمور العضلات الشوكي بعمر عام وعشرة أشهر  بعقار جيني مخصص لعلاج المرض والذي يعد الأغلى من نوعه في العالم حيث تبلغ تكلفته ما يقرب من 34 مليون جنيه، ليكون بذلك هو الطفل  المصري الثاني الذي يحصل علي هذا العقار مجاناً من شركة نوفارتس للعلاج الجيني.

حماية الأطفال من التدهور

وفي هذا السياق، قال الدكتور عادل الحكيم، أستاذ طب المخ والأعصاب جامعة عين شمس، إن علاج ضمور العضلات الذي بدأت مصر تقدمه للأطفال في الوحدات الصحية المحددة لذلك، هو علاج جيني لمنع حدوث مضاعفات ضمور العضلات وحماية الجيل القادم من الإصابة بهذا المرض، فيستهدف العلاج زرع جينات معينة لتعويض الجين الناقص في العضلات.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن هذا العلاج يحمي الطفل من مضاعفات ضمور العضلات وكذلك يحمي أطفالهم في المستقبل من الإصابة بنفس المرض، مضيفا أن العلاج يجعل حالة الأطفال المصابين بالضمور في بدايته ثابتة ويحميهم من تدهور الحالة في المستقبل، حيث يجب أن يحصلوا على العلاج في سن أقل من عامين حتى يؤدي العلاج للمفعول اللازم.

وأضاف أن ضمور العضلات هو مرض وراثي جيني يحدث نتيجة اختلال الجينات ولم يكن له علاجا طوال الفترة الماضية، لكن هيئة الدواء المصرية اعتمدت دواءا جديدا له قبل أيام، وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مبادرة جديدة لتحمل الدولة كل تكاليف علاج ضمور العضلات للأطفال مع تخصيص وحدات للكشف عنهم.

وأكد أن هذا العلاج يوفر الجينات الناقصة للأطفال بما يمكنهم من حماية جهازهم العضلي والحركي من أية مضاعفات للضمور، ويجب أن يحصلوا عليه في سن مبكر بأقل من عامين، لأنه بعد ذلك يكون الجهاز الحركي لهم قد اكتمل، مضيفا أن العلاج يزرع الجينات لدى الأطفال ويحميهم من حالات التدهور وعدم إصابة أطفالهم في المستقبل بهذا المرض وستثبت حالة الطفل على ما هي عليه وقت حصوله على العلاج.

 

علاج الأطفال في سن مبكر

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، بكلية طب قصر العيني، إن ضمور العضلات هو مرض جيني يصيب الأطفال، يؤدي إلى التكوين الخاطئ للجهاز الحركي للعضلات، ما يؤدي إلى ضمورها، وضعفها، ويكون الطفل غير قادر على الحركة بطريقة سليمة، ويمارس حياته بطريقة طبيعية.

وأوضح كامل في تصريح لبوابة دار الهلال، الأطفال مصابي ضمور العضلات يكون لديهم ضعف في الحركة وغير قادرين على رفع رأسهم ولا يستطيعون الوقوف إلا بصعوبة، وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة والتحاليل الجينية تتكشف الإصابة، مضيفا أن علاج ضمور العضلات تقوم فكرته على تعديل جينات الأطفال.

وشدد على أهمية العلاج المبكر في مرحلة من سن شهرين وحتى عامين، لأنه بعد هذا السن لن يحقق أي فائدة بسبب اكتمال تكون الجهاز الحركي للطفل، موضحا أن مصر خلال يونيو الماضي اتخذت خطوة هامة بترخيص أحد أهم الأدوية العالمية لهذا المرض مما يعمل على توفيره للمواطنين بسعر مناسب بدلا من أن كان يتم استيراده بسعر باهظ الثمن.

وأشاد بقرار الرئيس بتحمل الدولة لتكلفة علاج ضمور العضلات، وأن يكون هذا المرض ضمن منظومة التأمين الصحي على الأطفال التي تكفل لهم التطعيم بالمجان، مؤكدا أن هذه الخطوة ستعمل على تفادي الكثير من المشكلات في المستقبل وأن تكون حياة الأطفال أفضل وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

عناوين عيادات علاج ضمور العضلات

وشملت العيادات التي تستقبل مصابي ضمور العضلات عيادتي مدينة نصر وناصر بالقاهرة، عيادة الهرم بالجيزة، عيادة حسن عوض بنها بالقليوبية، عيادة سموحة بالإسكندرية، عيادة مبرة الزقازيق بالشرقية، عيادة مبرة طنطا بالغربية، العيادة الشاملة للطلاب بالمنوفية، عيادة ناصر بالدقهلية، عيادة المركز النفسي بكفر الشيخ، عيادة الطلبة بشطا بدمياط، عيادة طلاب دمنهور بالبحيرة، العيادة الشاملة حوض الدرس بالسويس.

وكذلك عيادة المجمع الطبي بالإسماعيلية، عيادة المجمع الطبي الجديد بالفيوم، عيادة السلام ببني سويف، عيادة المبرة الشاملة بالمنيا، عيادة سيدي جلال بأسيوط، عيادة أعصاب الأطفال بالعيادة التخصصية بسوهاج، عيادة سيدي عبدالرحيم بقنا، عيادة طلاب مدارس بأسوان، عيادة الغردقة الشاملة بالبحر الأحمر، عيادة الطور الشاملة بجنوب سيناء، وعيادة العريش الشاملة بشمال سيناء.

اقرأ أيضا:
وزيرة الصحة: تخصيص ٢٤ عيادة لاستقبال مصابي الضمور العضلي من الأطفال

وزيرة الصحة: نسعى لأن تكون مصر مقر وكالة الدواء الأفريقية

Dr.Radwa
Egypt Air