الإثنين 29 ابريل 2024

ضبط المنظومة العمرانية على رأس أولويات الدولة.. خبراء: ساعدت على وقف الزحف العمرانى

ضبط المنظومة العمرانية

تحقيقات12-7-2021 | 22:51

سالي طه

في إطار سعي الدولة لتحقيق التنمية العمرانية والقضاء على العشوائيات، أشاد خبراء بجهود مصر وحرصها على توفير حياة كريمة للمواطنين وتقديم الخدمات الاجتماعية لهم، مشيرين إلى أن تطبيق اشتراطات البناء الجديدة جاءت لتنقذ مصر من خطر العشوائيات وما تسببه من آثار سلبية على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كما أنها تساهم في وقف الزحف العمراني والقضاء على العقارات المخالفة غير الآمنة، بالإضافة إلى تنظيم عمليات البناء وضبط المنظومة العمرانية، فضلا عن العمل على خلق بيئة عمرانية وحضارية تليق بمصر.

خلق بيئة حضارية

ومن جانبه، قال الدكتور محسن النعماني، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن تطبيق الدولة اشتراطات البناء الجديدة خطوة وفرصة مهمة للقضاء على النمو العشوائى، وتحقيق النمو العمرانى الجيد والقضاء على العقارات المخالفة وتنظيم أعمال البناء وضبط المنظومة العمرانية.

وأكد النعماني في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الدولة تضع ضبط منظومة العمران على رأس اهتماماتها، بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، والعمل على خلق بيئة عمرانية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.

وأوضح وزير التنمية المحلية الأسبق، أن كل ذلك يساعد على ضبط وتنظيم العمران والحفاظ على الشبكات والمرافق العامة من مياه وصرف صحي وكهرباء وغاز، بالإضافة إلى منع التكدس والازدحام المروري خاصة في المناطق السكانية المرتفعة.

وأشار إلى أن الدولة وضعت العديد من الخطط والاستراتيجيات وقامت بتنفيذها للقضاء على العشوائيات على مدار السنوات الماضية، وتحقيق السلامة عند إنشاء المباني والعقارات وبالتالي الحفاظ على حياة المواطنين.

وأضاف أن مصر حققت طفرة غير مسبوقة في مختلف قطاعات الدولة لتحقيق التنمية العمرانية، والاهتمام بالقطاع العقاري، مما يساهم بنسبة كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي، والتوجه نحو البناء الآمن غير المخالف، والعمل على تقنين أوضاع المخالفين.

وأشاد النعماني بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق النمو العمراين، والقضاء على  العشوائية فى البناء، وذلك من خلال التطبيق لمنظومة تراخيص البناء الجديدة، ومساهمتها في وقف الزحف العمراني، مطالبا بتشديد الرقابة من قبل الجهات المسؤولة حال ضبط مخالفين والحفاظ على البنية التحتية والمرافق.

توفير حياة كريمة للمواطنين

وفي نفس السياق، قال الدكتور عبد الخالق ريحان، خبير التنمية المحلية، إن الزيادة السكانية تعد واحدة من القضايا المهمة التي يجب معالجتها، خاصة أن لها تأثيرات سلبية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لافتا إلى أنها تقف عائقًا في تنمية المجتمع وازدهاره وتقدمه.

وأكد ريحان في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن اهتمام الدولة بضبط المنظومة العمرانية يساهم في توحيد وتجميل شكل العمران، بالإضافة إلى تزويده بالخدمات والمرافق من صرف صحي وتوصيل المياه والغاز الطبيعي والكهرباء.

وأوضح خبير التنمية المحلية، أن اشتراطات البناء الجديدة جاءت لتنقذ مصر من العشوائيات والتكدس العمراني داخل عدد من المدن، ووقف البناء على الأراضي الزراعية المخالفة والمملوكة للدولة، بالإضافة إلي مواجهة بناء مدن عشوائية جديدة وحدوث زيادة في الكثافة السكانية.

وأشار إلى أن تحقيق التنمية العمرانية يؤكد حرص الدولة والحكومة علي توفير حياة كريمة للمواطنين، وضمان حياة اجتماعية وصحية جيدة لهم، وذلك من خلال العمل على وصول كافة الخدمات للمناطق العشوائية وتحقيق السلامة الإنشائية للعقارات والمباني الجديدة.

إقرأ أيضا:

خبراء يشيدون بتطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة: تساعد في القضاء على العشوائيات

الزيادة السكانية على رأس أولويات الدولة.. وخبراء: تؤدى إلى الفقر والبطالة

Dr.Randa
Dr.Radwa