الثلاثاء 14 مايو 2024

هتشوفها وقت الغروب.. اقتران المريخ والزهرة في ظاهرة فلكية لمدة 48 ساعة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 13-7-2021 | 16:41

ميادة عبد الناصر

شهدت الكرة الأرضية صباح اليوم ظاهرة فلكية فريدة حيث ظهر كوكبي المريخ والزهرة في الفضاء على بعد إصبع واحد رغم مئات الأميال بينهما وبحسب وكالة ناسا فقد كان كوكب الزهرة والمريخ يقتربان من بعضهما البعض طوال شهر يوليو واجتمعا أخيرا من أجل الاقتران الكوكبي.

 

وقد ظهرت الكواكب بعرض إصبع واحد، وكان أقرب وقت لها خلال ساعات الصباح الباكر من اليوم الثلاثاء وسيستمر رؤيته حتى يوم الأربعاء، حيث يجتمع المريخ والزهرة معا. وسيتوافق هذا مع هلال القمر النحيف ويمكن رؤيتهما في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة.

 

ويشار إلى أن هذا الحدث الساحر لن يكون مرئيا في السماء إلا بين الغرب والشمال الغربي بعد غروب الشمس في سماء صافية.

 

وفى خلال هذا الاقتران الكوكبي ، سيكون كوكب الزهرة والمريخ مرئيين في نفس مجال الرؤية على الرغم من وجود عشرات الملايين من الأميال في الفضاء.

 

شكل الكواكب

قالت وكالة ناسا إن كوكب المريخ سيظهر على بعد نصف درجة تحت كوكب الزهرة ، حيث كان الزوجان على ارتفاع أربع درجات فقط فوق الأفق الغربي والشمالي الغربي شرق الولايات المتحدة.

ومن المعروف أن  كوكب الزهرة والمريخ  يدوران حول الشمس على جانبي الأرض ، لكنهما اجتمعا في يوليو للقيام بهذا العرض المذهل .

كوكب الزهرة ، المعروف أيضًا باسم نجمة المساء ، سيقع قليلاً شمال الكوكب الأحمر وسيتفوق عليه بمقدار 200 مرة.

وستكون  المرة القادمة التي يقترب فيها ثلاثة كواكب من الاقتران فى أبريل 2026 عندما يكون المريخ وزحل وعطارد مرئيًون على مقربة من المملكة المتحدة حيث كان آخر ظهور للزهرة وعطارد والمشتري معًا في عام 2015 وكان آخر اقتران ثلاثي لكوكب المشتري وزحل وعطارد قبل 21 عامًا في عام 2000.

Dr.Radwa
Egypt Air