الأحد 5 مايو 2024

أسعار النفط تصل إلى أعلى مستوى منذ 2018

ابار نفط

اقتصاد14-7-2021 | 09:04

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية في بداية تعاملات، اليوم الأربعاء 14 يوليو 2021، ارتفاعا ملحوظًا، لتسجل أعلى مستوى من آخر عام 2018، وسط تحذيرات صادرة من وكالة الطاقة الدولية من استمرار تقلبات السوق مع ضبابية مشهد مجموعة "أوبك+"، وتوقعات باستمرار تراجع مخزونات النفط الأمريكية.

وصعد سعر عقود خام "نايمكس" لآجلة إلى 75.25 دولار للبرميل، بارتفاع بلغت نسبته 1.6 % ، كما ارتفع سعر عقود خام "برنت" القياسي بنسبة بلغت 1.7%، بزيادة أرباح بلغت 1.29 دولار، عند مستوى 76.45 دولار للبرميل.

ويأتي أداء النفط بالتزامن مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن انتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا وعدم توصل مجموعة "أوبك +" لاتفاق بشأن السياسة الإنتاجية للفترة القادمة، مما ينذر بحدوث حرب أسعار في السوق. كما تشكل المخاوف من الانهيار في حالة فشل "أوبك +" في الاتفاق على أهداف إنتاج جديدة الامر الذي يؤدي إلي ، إثارة معركة جديدة على حصة السوق بين المنتجين العالميين. تحذيرات وكالة الطاقة الدولية وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ، في أحدث تقرير شهري لها، أن تظل أسواق النفط متقلبة حتى توضح الرؤية بشأن سياسة إنتاج "أوبك +"، مشيرة إلى أن تلك التقلبات لا تساعد في ضمان انتقالات منظمة وآمنة للطاقة، كما أنها ليست في مصلحة المنتجين أو المستهلكين.

وأشارت الوكالة، إلى أن المشاركين في سوق الطاقة يراقبون عن كثب احتمال تعميق عجز الإمدادات إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المنتجين للنفط. وتوفعت الوكالة، ارتفاع الطلب العالمي على النفط بقدار 5.4 مليون برميل يوميا العام الجاري، و3ملايين برميل أخرى في 2022. و أكدت ، الوكالة إن هناك احتمالية "بعيدة" لحدوث معركة حصص السوق بين المنتجين، محذرة من أن ارتفاع أسعار الوقود وارتفاع التضخم قد يضران بالانتعاش الاقتصادي الضعيف.