الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس قطاع التجارة الداخلية يُقدّم 3 نصائح للمواطنين عند ذبح الأضاحى فى عيد الأضحى 2021 (خاص)

عبد المنعم خليل

اقتصاد14-7-2021 | 17:41

أنديانا خالد

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنه سيتم فتح جميع المجازر مجانًا خلال أيام عيد الأضحى 2021، وذلك لعدم لجوء المواطنين إلى الذبح في الشارع مما يعرضهم إلى غرامات فورية.

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن على المواطنين بعد اتمام عملية الذبح، ترك الذبيحة حتى تهدأ ثم يتم التشفية والتقطيع، وذلك حتى يتم إعطاء تشميع الجيد للحوم، وصول إلى عظام خالي من اللحم، مؤكدا أن التشفيه بعد الذبح تهدر 40% من اللحم.

وفي ما يخص شراء اللحوم البلدي، أوضح أن  اللحوم البلدي الكبيرة يتم تميزها بأن الختم مربع ذو علامة وردي مدون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، وكذلك المحافظة التي تم الذبح فيها والتوقيت واسم المذبح، وسعرها يتراوح ما بين 90 جنيها إلى 110 جنيهات، أما اللحوم البلدي الصغيرة: تم تميزها بأن الختم دائري وردي اللون دون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، ويتراوح سعرها من 120 جنيها إلى 130 جنيها.

وعن اللحوم المستوردة، نوّه إلى أنها تباع في كيس مغلف وزنها يتراوح ما بين كيلو إلى 2 كيلو، ويجب أن تكون دخل كيس وليست معروضة في المحل.

 وأكد أنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم تصل إلي 8 آلاف ذبيحة بواقع 300 ذبيحة يوميا بواقع 100 طن، و10 آلاف طن لحوم ضان، كما أن هناك من كافة مخزون استراتيجي من كافة السلع التموينية الأساسية، من خلال 1500 مخزن استراتيجي يوجد به كافة السلع، مؤكدا أن هناك رقابة مشددة على الأسواق خلال الفترة الحالية من حيث الأسعار وطرق العرض والتخزين ومدى توافر السلع وعدم احتكارها.