الخميس 13 يونيو 2024

وزيرة التضامن: الهجرة غير الشرعية قضية تحتاج إلى قواعد وحوكمة لتحقيق التنمية المستدامة

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

أخبار14-7-2021 | 19:14

دار الهلال

 قالت الدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الهجرة غير الشرعية قضية تحتاج إلى قواعد وحوكمة وسياسات للقضاء عليها تماما لسلامة الأشخاص والمجتمعات وتحقيقا للتنمية المستدامة.

وأضافت "القباج" - خلال كلمتها المسجلة في افتتاح فعاليات مؤتمر "الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط" والذي انطلق اليوم الأربعاء ويستمر لمدة يومين بمكتبة الإسكندرية بحضور مدير المكتبة الدكتور مصطفى الفقي - إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتجفيف منابع الهجرة غير الشرعية في عام 2016، مشيرة إلى أنه منذ عام 2016 لم تخرج رحلة غير شرعية من مصر.

وألمحت أن وسائل الإعلام قامت بالتوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية، وإرسال رسالة أن الدولة حريصة على حماية الشباب من الهجرة غير الشرعية وحرصها على ضمهم في مشروعات الدولة.

ومن جانبها قالت السفيرة "نائلة جبر" رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية إن الدولة كان لها رؤية وتحرك منطقي في هذا الملف، بالإضافة إلى انضمام مصر إلى اتفاقيات دولية، ووضع أدوات قوانين، تعالج هذا الملف.

وذكرت أن هناك مصداقية من الجهات الدولية في التعامل مع هذا القانون، وأن الهيئة تعمل على التدريب والتوعية للتعامل مع هذا الملف، وأن الهيئة تزور للقرى، للتوعية من خطورة الهجرة غير الشرعية.

وتحدثت أن اللجنة تضع حلول بديلة أثناء التوعية داخل القرى، بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المختلفة بما يتفق مع طبيعة البيئات المختلفة والمجتمع.