الثلاثاء 21 مايو 2024

بينها الشراء في الصباح الباكر.. 8 نصائح لاختيار الأضحية السليمة

أضاحي العيد

تحقيقات15-7-2021 | 12:31

أماني محمد

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى المبارك، وخلال الأيام الحالية يحرص الكثير من المواطنين على الإقبال على شراء أضاحي العيد استعدادا لذبحها في أيام العيد، وهناك مجموعة من النصائح والشروط الواجب توافرها في الأضحية عند اختيارها لتكون خالية من العيوب والأمراض تنفيذا لما ورد في الشريعة الإسلامية.

وقدمت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، مجموعة من النصائح للمواطنين لشراء الأضحية السليمة، مشددة على اختيار الأضحية التي بها كامل العلامات الصحية السليمة لأن أقل شيء يعيب الأضحية يجعلها غير مقبولة، لأن الشخص يتقرب إلى الله بأفضل ما عنده.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال" مجموعة من الشروط والعلامات التي يجب مراعاتها عند شراء الأضحية ومنها:

  1. فحص كل العلامات الخارجية عليها حيث يجب أن يكون الجلد سليم وليس به أي طفيليات خارجية أو إصابات.
  2. القوائم والرأس يجب أن تكون سليمة
  3. فحص العينين والتأكد من خلوها من أي إفرازات أو دموع
  4. فحص الأنف والتأكد من عدم وجود أي إفرازات بها
  5. فحص الفم في البداية لاختيار الأضحية التي تطابق السن الشرعي للأضحية، لأن الأسنان توضح سن الأضحية وإذا كان المستهلك لا يعلم كيفية تحديد سن الأضحية من خلال الفم فليستشير أحد على دراية بذلك.
  6. فحص نشاط وحيوية الأضحية، وهل هي نائمة ولا تصدر أي رد فعل مما يوضح أن الأضحية مريضة أو بها عيب.
  7. فحص وزن الأضحية قبل وقوفها على الميزان، من خلال فحصها ظاهريا بالعين وباليد لسلسلة الظهر في الحيوانات الكبيرة من الأبقار والجاموس وما إذا كانت فقرات سلسلة الظهر بارزة هذا يعني أن الحيوان هزيل، بالنسبة للخرفان فيجب التحسيس باليد بين الصوف هل العمود الفقري لها بارز أم لا.
  8. يفضل شراء الأضحية في الصباح الباكر، لأن بعض أنواع الغش تتم من خلال خلط كميات كبيرة من الملح مع علف الأضحية مما يجعلها تشرب كميات كبيرة من المياه، وعند الشراء في وقت العصر أو المغرب تكون منتفخة، وهو انتفاخ ظاهري لا يعني أنها سمينة.