الأحد 29 سبتمبر 2024

بدون طيار.. رحلة طيران تستمر لـ17 ساعة بدلًا من ساعة واحدة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 15-7-2021 | 18:06

ميادة عبد الناصر

عندما تركب الطائرة فأنت تبحث عن السرعة والرفاهية فى الوقت نفسه ودائما تفكر فى توفير الوقت الذى من الممكن أن تستنفذه أى وسيلة أخرى للطيران وعادة الرحلات الداخلية فى البلدان المختلفة لا تتعدى مدتها ساعة واحدة ولكن فى رحلة تحولت للجحيم بالنسبة لركابها بعد أن امتدت مدتها من ساعة واحدة فقط وهى فترة الانتقال من لاس فيجاس إلى كاليفورنيا إلى إلى  ما يقرب من 17  ساعة، وذلك بعد أن تعذر على طائرة "إليجيانت آيرلاينز" الهبوط لأن برج المراقبة كان بدون طيار وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية.

وكان الركاب على متن رحلة "إليجيانت آيرلاينز" رقم 161 من لاس فيجاس إلى ستوكتون، فبعد الإقلاع من لاس فيجاس، كان الركاب يتوقعون الهبوط في ستوكتون، كاليفورنيا بعد ساعة واحدة.

ولكن عندما وصلت الطائرة إلى ستوكتون، لم يتمكن الطيار من الوصول إلى أي شخص على الأرض للحصول على تقرير عن حالة الطقس وذلك لأن برج المراقبة كان بدون طيار، فغالبا يعمل برج المراقبة في مطار ستوكتون من الساعة 7 صباحًا حتى 9 مساءً على نظام آلي عندما يكون البرج غير مزود بموظفين.

وذلك كما أكدت نائبة مدير ستوكتون متروبوليتان ، هيلين نوسباومر ، مع KCRA ولكنها أضافت أن نظام مراقبة سطح المطار الآلي ، أو مستشعر رؤية ASOS ، قد فشل فى مهمته هذه المرة ولكن هذه الحوادث تعتبر نادرة الحدوث.

وأوضح جايد واتس، أحد الركاب على متن الرحلة، لشبكة سي بي إس: "لقد كان الأمر مروعًا للغاية خاصة بعد أن أخبرهم الطيار إن برج المراقبة مغلق ولا يمكنهم الهبوط بدون تقرير الطقس".

حيث أعلن الطيار في نهاية المطاف أنه سيتعين عليه العودة إلى لاس فيجاس ولكن لسوء الحظ ، عندما عادت الطائرة إلى لاس فيغاس ، لم يكن الطقس واضحًا بما يكفي للهبوط حيث كان هناك عاصفة رعدية في فيغاس  مما أدى إلى انعدام الرؤية".

وبدأ القلق يساور الجميع خوفا من نفاذ الوقود ولهذا كان عليهم التوجه إلى أقرب مطار وبالفعل توجهت الطائرة إلى مطار لوس أنجلوس وتم السماح أخيرًا للركاب الذين يقدر عددهم بـ 175 راكبًا بالنزول من الطائرة في حوالي منتصف الليل.

تمت إعادة جدولة الرحلة إلى ستوكتون في اليوم التالي حيث تم منح الركاب المستاءين قسائم تذاكر بقيمة 250 دولارًا بالفعل نامو ليلتهم فى المطار فى وضع فوضوى غريب وبعضهم ذهب ليجد مكان للمبيت فى الخارج مما كلفهم أضعاف ثمن رحلتهم و أخيرًا  بعد كل هذه المعاناة فى اليوم التالى استطاعوا الوصول إلى مطار ستوكتون في بعد قضاء ما يقرب من 17 ساعة فى الجو بين المطارات المختلفة.