الأربعاء 26 يونيو 2024

"الصحة العالمية": إفريقيا تسجل ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 43% في وفيات كورونا

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم15-7-2021 | 15:20

دار الهلال

 كشفت منظمة الصحة العالمية أن قارة إفريقيا تسجل ارتفاعًا بنسبة 43% في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد أسبوعًا بعد أسبوع في الوقت الذي تزداد فيه حالات دخول المستشفيات بسرعة وتواجه بلدان القارة نقصًا في الأكسجين وأسرّة العناية المركزة.

وأشارت المنظمة - في تقرير لمكتبها الإقليمي في إفريقيا اليوم الخميس - إلى أن عدد وفيات فيروس كورونا في القارة ارتفع إلى 6273 شخصًا في الأسبوع المنتهي في 11 يوليو وذلك من 4384 حالة وفاة في الأسبوع السابق، مضيفة أن إفريقيا أصبحت تبعُد الآن بأقل من 1% عن الذروة الأسبوعية التي وصلت إليها في يناير عندما كانت تسجل 6294 حالة وفاة أسبوعيًا.

ولفتت أن إلى دول ناميبيا وجنوب إفريقيا وتونس وأوغندا وزامبيا شكلت حوالي 83% من الوفيات الجديدة المسجلة الأسبوع الماضي.

وذكر تقرير منظمة الصحة أن معدل وفيات الإصابات في القارة يبلغ حاليا 2.6% مقابل المتوسط العالمي البالغ 2.2 %، موضحا أن الإصابات بفيروس كورونا في القارة ارتفعت لمدة 8 أسابيع متتالية متجاوزة 6 ملايين حالة في 13 يوليو الجاري.

وأشار إلى أن إفريقيا سجلت خلال الشهر الماضي مليون إصابة إضافية؛ وهو أقصر وقت تم استغراقه حتى الآن لإضافة مليون حالة؛ إذ بالمقارنة يستغرق الأمر حوالي 3 أشهر للانتقال من 4 ملايين إلى 5 ملايين إصابة؛ مما يعني أن الارتفاع الحالي في عدد الحالات هو الأسرع الذي شهدته القارة.

وفي السياق، حذرت الدكتورة ماتشيديسو مويتى، مديرة مكتب منظمة الصحة الإقليمي لإفريقيا، من أن هذه علامة تحذير واضحة على أن المستشفيات في البلدان الأكثر تضررا وصلت إلى نقطة الانهيار، إذ تواجه نقصًا حادًا في العاملين الصحيين والإمدادات والمعدات والبنية التحتية اللازمة لتوفير الرعاية لمرضى كورونا المصابين بأعراض خطيرة.

وأكدت مويتى أن الأولوية للبلدان الإفريقية تتمثل في زيادة إنتاج الأكسجين الذي يحتاجه المرضى الذين يعانون من أعراض حادة للفيروس

وأشارت إلى أن الارتفاع في عدد الحالات يأتي وسط عدم كفاية إمدادات اللقاح؛ إذ لقّحت القارة 52 مليون شخص منذ بدء طرح اللقاح في مارس من هذا العام وهو ما يمثل 1.6 % فقط من 3.5 مليار شخص تم تطعيمهم في جميع أنحاء العالم.

 

الاكثر قراءة