الجمعة 21 يونيو 2024

إليسا عن لبنان: «الله يعين هالبلد»

اليسا

فن15-7-2021 | 23:20

حسام يونس

عبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن غضبها بعد اعتذار الرئيس المكلّف ​سعد الحريري​ عن تشكيل حكومة جديدة، عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر".

وكتبت إليسا قائلة: "الله يعين هالبلد! إلى الجحيم دُر: كل شي بيهون وبيرخص - حتى حياة الناس وكراماتهم وصحّتهم وأرزاقهم! - كرمال عيون صهر العهد القوي".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الفرنسية "جان إيف لودريان"، إن زعماء لبنان عاجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا فيها، لافتًا إلى أن بيروت تشهد تدميرًا ذاتيًا والطبقة السياسية تتحمل المسؤولية.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أن زعماء لبنان يعجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا فيها، وقال: "لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي والطبقة السياسية تتحمل المسؤولية".

وبمجرد أن أعلن الرئيس سعد الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية عادت الإحتجاجات في المناطق اللبنانية  علي ترد الأوضاع المعيشية والإقتصادية وعمد شبان في صور وجادة الرئيس بري البحرية علي تحطيم محتويات المطاعم والمقاهي وقاموا بطرد الزبائن منه فور سماعهم خبر إعتذار الحريري.

و قام المحتجون  بقطع طريق السراي في صيدا وعلي الاوتوستراد الساحلي قطع شبان السير في أوتوستراد الناعمة بكلا الإتجاهين وفي بيروت فقد قام المحتجون بقطع حركة السير علي كورنيش المزرعة بكلا الإتجاهين وآخرون قطعوا السير علي مستديرة الكولا بالإتجاهين وقطع الطرق عند اوتوستراد السيد هادي حسن نصر الله بالإطارات المشتعلة عند مفترق الطرق المؤدي لبئر العبد المقابل لحلويات السلطان.

يذكر أن الإعلامي والمحل السياسي اللبناني، محمد سعيد الرز، إن إعلان الرئيس المكلف سعد الحريري، اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة اللبنانية، كان متوقعا، وذلك لسببين: أولهما استمرار رئيس الجمهورية ميشال عون، وتياره بزعامة صهره جبران باسيل، في السعي للانقلاب على الدستور، ورفض اتفاق الطائف، الذي حقق العدالة في مناصب الدولة، وصلاحياتها، حين أوكل بعض صلاحيات رئيس الجمهورية إلى مجلس الوزراء.

وأوضح المحلل السياسي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن أحد أهم أسباب اندلاع الحرب الأهلية، أنه كان لرئيس لبنان، قبل اتفاق الطائف، صلاحيات إمبراطورية، فجاء الاتفاق عام 1989 وبموافقة كل الفرقاء، مسلمين ومسيحيين، لتعديل الخلل.

 

الاكثر قراءة