السبت 18 مايو 2024

موجز أخبار مصر اليوم الجمعة 16 يوليو.. وزير الري يبحث مع رئيس وزراء الكونغو أزمة سد النهضة

وزير الري

تحقيقات16-7-2021 | 10:56

محمد عاشور

تقدم بوابة "دار الهلال" موجزا لآخر أخبار مصر، اليوم الجمعة16 يوليو 2021، خلال الفترة الصباحية، والتي جاء فيها: وزير الري يبحث مع رئيس وزراء الكونغو تطورات أزمة سد النهضة، وبرتوكول تعاون بين «التنمية المحلية» و«تحيا مصر» و«مواطنون ضد الغلاء» لتوفير السلع بأسعار مخفضة، ونهاية المرحلة الأولى من دورة «شباب الميديا الكاثوليكي» CYM.

موجز الأخبار اليوم الجمعة 16 يوليو 2021

التقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى مع مايكل لوكوند رئيس الوزراء بدولة الكونغو الديموقراطية حيث تم مناقشة موقف التعاون بين البلدين والاشارة للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين في كافة المجالات. 

واستعرض "عبد العاطى" خلال اللقاء تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكداً حرص مصر على إستكمال المفاوضات للتوصل لإتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية ، مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة ، مشيراً إلى طلب مصر والسودان بمشاركة أطراف دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية تشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدعم منهجية التفاوض بين الدول الثلاث بشكل فاعل، لتعظيم فرص نجاحها ، خاصة مع وصول المفاوضات الى مرحلة من الجمود نتيجة للتعنت الاثيوبى ، ومؤكداً في الوقت ذاته على أن مصر والسودان لن تقبلا بالقرار الاحادي لملء وتشغيل السد الاثيوبي.

موجز الأخبار من مصر الجمعة

شهد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين الوزارة وصندوق تحيا مصر وجمعية مواطنون ضد الغلاء وذلك بمقر الوزارة لتدبير وتشغيل منافذ لبيع اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة عالية بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب في تلك المنافذ بمحافظات القاهرة والقليوبية والغربية والدقهلية، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوفير السلع الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة ومحاربة الغلاء للتخفيف عن المواطنين الأكثر فقراً ومحدودي الدخل .

ووقع البرتوكول كل من المهندس محمد السيد أبوجاعور مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط، ومحمود العسقلانى رئيس مجلس إدارة الجمعية وتامر عبدالفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر .

 
وقال وزير التنمية المحلية إن الوزارة تسعى بصورة مستمرة في المساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير السلع المختلفة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق وتلبية كافة احتياجات محدودي ومتوسطي  الدخل  .

وأضاف اشعراوى أن الوزارة وفرت طبقاً للبرتوكول في محافظات القاهرة والقليوبية والغربية والدقهلية أماكن لـ11 منفذ بيع ثابت ، خاصة بالأماكن الأكثر ازدحاماً، موضحًا أنه سيتم التنسيق مع المحافظات والجهات المعنية لمتابعة  عمل تلك المنافذ من خلال مديريات (التموين - الصحة - الخدمات البيطرية ) وإعداد تقرير دوري حول عملها .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن تلك المنافذ ستقوم ببيع اللحوم بسعر 70 جنيها خلال فترة عيد الأضحى المبارك والتي تشهد اقبالاً من المواطنين على عملية الشراء ، مشيراً إلي إتاحة فرص عمل وتشغيل عدد كافى من العمالة اللازمة لكل منفذ من أبناء المحافظة للمساعدة في حل مشكلة البطالة .  

موجز أخبار اليوم 16 يوليو 2021

وصلت دورة "شباب الميديا الكاثوليكي" CYM إلى نهاية المرحلة الأولى، والتي بدأت في الثاني والعشرين من يونيو الماضي، وتستمر حتى التاسع والعشرين من يوليو الجاري‘ إذ أقيمت فعاليات الدورة التدريبية بقاعة القديس إسطفانوس للأقباط الكاثوليك بحدائق القبة، وذلك بحضور أربعين شابًا وشابة من المرحلة الإعدادية والثانوية من مختلف كنائس القاهرة.

واحتوت الدورة التدريبية على محاضرات تخصصية في مجالات الحاسب الآلي، والتنمية البشرية، والتصوير، والصحافة، وكذلك معرفة الكنائس الكاثوليكية وطوائفها، حيث ألقى محاضرات الدورة الأستاذة مي صليب، والأستاذ جرجس ميلاد، والدكتورة نانسي ناشد.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تكوين مسيحي كاثوليكي واعي في عدة مجالات عن طريق رفع مهارات الشباب في الحاسب الآلي، وأيضًا مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بتوصيات من اللجنة الأسقفية للإعلام، برئاسة نيافة الأنبا باخوم.


اقرأ أيضا: 

وزير الري يبحث مع رئيس وزراء الكونغو تطورات أزمة سد النهضة

برتوكول تعاون بين «التنمية المحلية» و«تحيا مصر» و«مواطنون ضد الغلاء» لتوفير السلع بأسعار مخفضة

نهاية المرحلة الأولى من دورة «شباب الميديا الكاثوليكي» CYM