الثلاثاء 18 يونيو 2024

«غرابيب سود» مسلسل عن «الداعشيات» في رمضان

16-5-2017 | 21:33

يُعرَض خلال شهر رمضان، على قناة "أم بي سي"، المسلسل الخليجي، غرابيب سود، وهو مُستوحى من قصص وأحداث واقعية تلامس الواقع بآلامه ودموعه ودمائه، ويفتح العمل الدرامي الاجتماعي- السياسي "غرابيب سود"، أبوابًا أوصدها التطرّف وأقفلها الجهل، ضاربًا الإرهاب في معاقله النفسية والفكرية.

يستمدّ المسلسل حبكته من "الحالة الداعشية" وتفاصيلها المستمدة من أرض الواقع، والتي روتها شخصيات حقيقية عايشت حيثيات الواقع الأليم، فيتطرّق إلى الوسائل التي يستخدمها التنظيم الإرهابي "داعش"، للتواصل مع الشبان والشابات في المجتمعات العربية والغربية، والأساليب التي ينتهجها في الولوج إلى عقولهم عبر نقاط ضعفهم النفسية والاجتماعية والسلوكية وغيرها.

كما يفضح العمل جرائم التنظيم المنحرفة والدموية، وطرقه الوحشية في القمع والإجرام والتعامل مع أفراد التنظيم أنفسهم من جهة، والمنتسبين الجدد وخصوصًا الأطفال والنساء، من جهة أخرى، مسلّطًا الضوء على بنيته التنظيمة، وتسلسل الهرم القيادي.

ومن خلال فضح الإرهاب وتعرية غاياته، والتركيز على التفاعلات المريضة والمنحرفة لقادته ومنتسبيه، يرسّخ العمل قيم التربية المدنية والعلم والوعي والحرية الفكرية الراقية والحضارية والمتوافقة مع تعاليم الإسلام الحقيقية، والمنسجمة مع العادات والتقاليد في مجتمعاتنا العربية.

يسلّط العمل بشكلٍ مكثّف الضوء على النساء الملتحقات بالتنظيم، وذلك عبر عدّة نماذج يعرض لها، فمنهن الباحثات عن المال، والفارّات من حياةٍ يائسة نتيجة ظروفهن المالية والاجتماعية الطاحنة، ومنهن اللواتي تدفعهن حالاتهن النفسية والاجتماعية، إلى الرغبة في خوض تجارب ومغامرات، سرعان ما يُصدمن بحقيقتها المرّة، وغيرهنّ ممن خضعن لعمليات غسيل أدمغة مُمنهَج عبر وسائل متعدّدة ومتنوّعة، منها شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق استغلال الوتر الديني بطرق عاطفية، وتفعيل فكرة "الجهاد" في زمن "نكبة المسلمين" و"تدهور أوضاع الأمة"، على حدّ زعمهم إلى غيرها من الذرائع.

إضافة إلى نساء أتين من مجتمعات غربية بعد أن غُرِّر بهنّ، وسرعان ما تجد تلك النسوة تناقضًا جوهريًا، بين ما كنّ يتوقعنه أو ما صُوِّر لهن، وما بين حقيقة التنظيم الإرهابي على أرض الواقع، كما يتطرّق العمل في بعض جوانبه إلى "الجناح العسكري" النسائي المُرتكز في السياق الدرامي، للعمل على كتيبتيْ "أم الريحان" و"الخنساء".

من مصر يشارك الفنان سيد رجب، ودينا، وسمر علام، ورامز أمير، ومن سوريا محمد الأحمد، ومن السعودية راشد الشمراني، ويعقوب الفرحان، ومروة محمد، وأسيل عمران، وعلي السعد، وروزينة اللادقاني، ومن العراق عزيز خيون، ومن الكويت مرام البلوشي، وسارة محمد، ومنى شداد، ومحمود بو شهري، وعيسى ذياب، ومن سوريا شادي الصفدي، وديما الجندي، وربى الحلبي، ومن تونس فاطمة ناصر، وأيمن مبروك، ، ومن لبنان جو طراد، وليزا دبس.. وآخرين. إخراج كل من حسام الرنتيسي، وحسين شوكت، وعادل أديب.