الإثنين 3 يونيو 2024

مبادرة «1000 كاتب».. مؤتمر بالغردقة لدعم «الكُتّاب»

17-5-2017 | 11:57

أعلن محمود حجاج، مؤسس مبادرة "1000 كاتب"، عن تنفيذ أولى فعاليات المبادرة من خلال مؤتمر بمدينة الغردقة الخميس 25 مايو بالمركز الإعلامي بالمحافظة، وتستضيف الحدث مؤسسة العدل لحقوق الإنسان، وذلك  في إطارعقد مؤتمرات وفعاليات بكل المحافظات كأحد آليات التنفيذ لتحقيق أهداف ورؤية المبادرة.

وأشار حجاج إلى مشاركة المركز الثقافي اليمني كأحد الداعمين  للمبادرة ومشاركة السفير اليمني محمد على مارم، والمستشارة عائشة حسين العولقي، وذلك في إطار دمج الثقافات العربية، ووضع مساحة حوار بين الشباب العربي ودعمهم في كل المجالات الثقافية، إيمانًا بأن الثقافة هي القوة الناعمة لنبذ التطرف  والإرهاب وخلق جيل جديد يؤمن بالسلام وقبول الآخر.

وأوضح حجاج في بيان صحفي أهمية دور الفن والثقافة ومشاركة  بعض الفانين المصريين إيمانًا منهم بأهمية الفن والثقافة والشباب كرسالة سلام  في مواجهة منهج العنف والتمييز ضد الشعوب وإيقاف نزيف الحروب، ولذلك تكون  المشاركات الفنية صورة جديدة من صور الازدهار الفكري الهادف.

وتهدف مبادرة "1000 كاتب" إلى دعم الكتاب الشباب إعلاميًا، وذلك لتحيز الإعلام  لبعض الكتاب وتهميش البعض الآخر، واحتكار المشاهير منهم الأوساط الثقافية.

كما تهتم المبادرة بحقوق الكتاب على اختلاف هذه الحقوق سواء ماديًا أو غير ذلك، لانتهاك وتجاوزات دور النشر واستغلالها للكتاب، وذلك بتأسيس وحدة دعم قانوني لحمايتهم وتوعية الكاتب بحقوقه وواجباته.

وعلى الجانب الآخر، تسعى المبادرة  إلى الوصول واستهداف "1000 كاتب" من الكتاب المصرين ومشاركين الدول العربية، وتشكيل لجنة من كبار المثقفين بالتوازي مع لجنة شبابية من المبادرة، لاختيار أفضل  100 كاتب كل ستة أشهر  لدعمهم إعلاميًا ودخلوهم سوق العمل" سينما، مسرح، دراما"، وذلك بعقد مؤتمرات وندوات وموائد مستديرة  وحلقات نقاشية ومعسكرات بالمحافظات والأقاليم.

وتناشد المبادرة كلًا من وزير الثقافة، وزير الشباب والرياضة بدعم المبادرة،  خاصة أن المبادرة تمتد أنشطتها إلى كل المحافظات وتهتم بالثقافة والشباب وتنطبق أهدافها ورؤيتها على نفس أهداف ورؤية كل منهما.

جدير بالذكر أن المبادرة ستعقد مؤتمرات خلال المرحلة القادمة بكل المحافظات وذلك بمشاركة مجتمعية  ذلك بالإضافة إلى موائد مستديرة وحلقات نقاشية ومعسكرات.