الثلاثاء 21 مايو 2024

تاريخ مواجهات الأهلي أمام أندية جنوب إفريقيا.. تفوق للأحمر

مباراة الأهلى وصن داونز

ملاعب الهلال16-7-2021 | 17:56

سلمي عامر

تنتظر جماهير كرة القدم مباراة قوية بين الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي مساء غد السبت، وذلك في إطار نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ويستضيف ستاد مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بالمغرب مباراة النهائي المرتقبة بين الأهلي وكايزر تشيفز مساء غد السبت.

وتنطلق صافرة بداية مباراة الأهلي وكايزر تشيفز في تمام الساعة التاسعة من مساء غد السبت، في نهائي البطولة الإفريقية التي يحمل الأهلي لقبها.

ومن المقرر أن تنقل شبكة قنوات "beIN Sports" مباراة الأهلي وكايزر تشيفز بشكل حصري ومباشر، عبر قناتي "beIN Sports 4 HD" و"beIN Sports 1 HD Premium"، ويعلق "علي محمد علي" على المباراة.

ويرصد لكم "دار الهلال" تاريخ مواجهات الأهلي أمام أندية جنوب إفريقيا، في السطور التالية:

1- التقى الأهلي بأندية جنوب إفريقيا 25 مرة في كل البطولات، منهم 10 مرات مع صن داونز، و6 مرات مع أورلاندو بايرتس، ومرتان مع كل من: بيدفيست ويتس، وأياكس كيب تاون، وبلاتينو ستارز، وسوبر سبورت، ومرة وحيدة مع كايزر تشيفز.

2- فاز الأهلي أمام أندية جنوب إفريقيا في 11 مباراة، وخسر في 6 مباريات، وكان التعادل حاضرا في 8 مباريات.

3- سجل الأهلي 33 هدفا في شباك أندية جنوب إفريقيا، فيما استقبلت شباكه 23 هدفا.

4- أول مواجهة مع أندية جنوب إفريقيا كانت في عام 2001، ضد صن داونز، وانتهت مباراة الذهاب في جنوب إفريقيا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، فيما نجح الأهلي في تحقيق الفوز في مباراة الإياب في مصر بثلاثة أهداف نظيفة.

5- أخر مواجهة مع أندية جنوب إفريقيا كانت مع الفريق نفسه في ربع نهائي النسخة الحالية من البطولة ذاتها، وفاز الأهلي بهدفين نظيفين في مباراة الذهاب في مصر، فيما انتهت مباراة الإياب في جنوب إفريقيا بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لكل منهما.

6- المرة الوحيدة التي واجه فيها الأهلي كايزر تشيفز كانت في بطولة السوبر الإفريقي عام 2001، وفاز الأهلي في المباراة بأربعة أهداف مقابل هدف.

وتأهل الأهلي للمباراة النهائية بعد فوزه على الترجي التونسي في نصف النهائي بأربعة أهداف نظيفة بمجموع مبارتي الذهاب والإياب.

وسجل محمد شريف في الدقيقة 67 هدف الأهلي في مباراة الذهاب، فيما سجل علي معلول في الدقيقة 38 من ضربة جزاء ومحمد شريف في الدقيقة 56 وحسين الشحات في الدقيقة 60 في مباراة الإياب.

فيما تأهل كايزر تشيفز للمباراة النهائية بعد الفوز على الوداد المغربي في مباراة نصف النهائي بهدف نظيف بمجموع مبارتي الذهاب والإياب.

وسجل سمير نوركوفيتش هدف كايزر تشيفز في مباراة الذهاب في الدقيقة 35، فيما انتهت مباراة الإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ووصل الأهلي إلى المباراة النهائية أربعة عشر مرة طوال تاريخه، استطاع أن يحقق البطولة في 9 مرات منهم، وذلك في أعوام "1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020"، فيما لم يستطع تحقيقها في 4 مرات منهم، وذلك في أعوام "1983، 2007، 2017، 2018".

فيما تعد هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها كايزر تشيفز للمباراة النهائية.

ويسعى الأهلي للتتويج بالبطولة للمرة العاشرة في تاريخه والمرة الثانية على التوالي، وذلك بعدما حصد اللقب العام الماضي بعد فوزه على الزمالك بهدفين نظيفين.

وسجل عمرو السولية الهدف الأول للأهلي في الدقيقة 5، وتعادل شيكابالا للزمالك في الدقيقة 31، ليضيف محمد مجدي أفشة هدف الفوز للأهلي في الدقيقة 86.

على الجانب الأخر، يسعى كايزر تشيفز للتتويج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.