الجمعة 17 مايو 2024

ملعب نهائي إفريقيا.. سُمي على اسم ملاكم فرنسي.. وتحول إلى "محمد الخامس" لهذا السبب

ملعب محمد الخامس

ملاعب الهلال17-7-2021 | 01:29

محمد عمر

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 17 يوليو المقبل، في مركب محمد الخامس بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، بحثا عن اللقب العاشر في تاريخه.

ويحتضن مركب محمد الخامس، فى مدينة الدار البيضاء المغربية، المباراة، والمقرر إقامتها في التاسعة مساء اليوم.


 
 نشأة ملعب محمد الخامس

يقع مركّب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، والذى تم بناؤه عام 1955م، ثم أعيد بناؤه عام 1999م، ويتسع لأكثر من 45.891 متفرجا.   
          
وبني ملعب محمد الخامس عام 1955، وسُمّي حينها ملعب "مارسيل سيردان" إحياءً لذكرى أسطورة الملاكم الفرنسي الذي ترعرع في الدار البيضاء وانطلق منها إلى عالم الملاكمة، وكان الملعب يتسّع لـ30 ألف مشجع فقط، وأعيد تسميته بعد ذلك بعام واحد ليصبح اسمه "ملعب الشرف" احتفالا بعيد نيل المغرب لاستقلالها من فرنسا.
 
تغير اسمه لـ "محمد الخامس"

تم تجديد الملعب في الفترة من سنة 1970 إلى 1981 بسبب تنظيم المغرب لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983، حيث تمت إضافات كبيرة تخص عدد المقاعد وتنصيب لوحتين إليكترونيتين وتم إعادة افتتاحه سنة 1981 باسمه الحالى مركب محمد الخامس.

ملعب محمد الخامس أصبح تحفة رياضية مغربية، حيث يحتوى على قاعة رياضية كبيرة تحتوى على 12000 مقعد، وتشمل جميع الأنواع الرياضية من ملعب كرة السلة، كرة اليد، وقاعة للاجتماعات، وقاعة طبية كبيرة، بالإضافة إلى مسبح أولمبي.

يحتوى الملعب على مقاعد للإعلاميين (3325 مقعدا) ومقاعد لكبار الشخصيات (500 مقعد).

ملعب المغرب الرئيس

كما يُعتبر الملعب الرئيسي الذي يخوض فيه المنتخب الوطني المغربي جميع مبارياته، وسُمي الملعب باسم السلطان محمد بن يوسف الذي أصبح لاحقا الملك محمد الخامس، ويعتبر مؤسس الدولة المغربية الحديثة.

 وفي يوليو 2015، شهد ملعب محمد الخامس عمليات تطوير من قبل شركة الدار البيضاء للتهيئة بتكلفة 1440 مليون درهم مغربي، ويستضيف الملعب بشكل شبه أساسي مبارايات نادي الوداد والرجاء.