السبت 18 مايو 2024

9 بطولات إفريقية تزين مشوار الأهلي قبل نهائي 2021 أمام كايزر تشفيز

مباراة الأهلى وكايزر تشيفز

ملاعب الهلال17-7-2021 | 03:46

محمد عمر

يبحث الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عندما يلتقي مع كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في نهائي دوري أبطال إفريقيا، اليوم، على ملعب مركب محمد الخامس بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، عن اللقب العاشر في تاريخه.

وتأهل الأهلي بعد الفوز على الترجي التونسي ذهابا بهدف دون رد، وإيابا بثلاثية دون رد، فيما تأهل كايزر تشيفز على حساب الوداد البيضاوي المغربي بالفوز عليه ذهابا بهدف دون رد والتعادل السلبي في مباراة الإياب.

وترصد «دار الهلال »، خلال  التقرير التالي، تاريخ الألقاب التسعة التي توج بها الفريق الأحمر خلال مسيرته الإفريقية:
 
البطولة الأولى


حقق النادي الأهلي أول لقب إفريقي عام 1982، حيث التقى مع أشانتى كوتوكو في نهائي البطولة، وأقيمت مباراة الذهاب في القاهرة وانتهت بنتيجة 3/0 للفريق الأحمر، أما لقاء الذهاب فأقيم بكوماسى وانتهى بالتعادل بين الفريقين، ليكون مجموع الأهداف 4/1 للأهلي، ليتوج الفريق الأحمر بأول ألقابه الإفريقية.
 
البطولة الثانية
 
ثاني البطولات التي حققها الأهلي كانت أمام الهلال السوداني، والتقى الفريقان في لقاء الذهاب وانتهت المباراة بالتعادل سلبيا بين الفريقين، بينما كان لقاء العودة هو الفيصل في تحديد البطل، حيث أقيم بالقاهرة، وانتهى بفوز الأهلي بهدفين نظيفين.
 
البطولة الثالثة
 
في عام 2001 أقيم نهائي دوري أبطال إفريقيا بين فريقي الأهلي وصن داونز، وأقيمت مباراة الذهاب في بريتوريا، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما مباراة العودة أقيمت في القاهرة وانتهت بثلاثية   للأحمر، ليصل مجموع الأهداف 4/1، لتكون ثالث بطولات الأهلي في المشوار الإفريقي.
 
 
البطولة الرابعة
 
حقق النادي الأهلي رابع ألقابه الإفريقية عام 2005، بعد الفوز على النجم الساحلي التونسي في لقاء العودة بنتيجة 3/0، في اللقاء الذي أقيم بالقاهرة، بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي في سوسة.
 
البطولة الخامسة
 
شهد عام 2006 تتويج النادي الأهلي بالبطولة الخامسة في المشوار الإفريقي، حيث التقى الأهلي مع الصفاقسي التونسي في دور النهائي، وأقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة وانتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لكل فريق، بينما جاءت مباراة العودة لتشهد تتويج الفريق الأحمر باللقب الإفريقي بعد انتهائها بهدف نظيف للأهلي، ليكون مجموع الأهداف 2/1.
 
 
البطولة السادسة
 
كان النادي الأهلي على موعد مع سادس ألقابه الإفريقية بعد تغلبه على فريق القطن الكاميروني في ذهاب نهائي أفريقيا عام 2008، وفاز وقتها الأهلي بهدفين دون رد؛ ليخوض لقاء العودة بأريحيية، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليصل مجموع الأهداف 4/2 للأهلي مضيفا بطولة أخرى إلى تاريخه.
 
 
البطولة السابعة
 
أول مواجهات الأهلي مع فريق الترجي التونسي كانت في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2012، حيث التقى الفريقان في ذهاب نهائي البطولة بالإسكندرية، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما شهد لقاء العودة فوز الأهلي بهدفين مقابل هدف، وتوج باللقب خارج الأرض.
 
 
البطولة الثامنة
 
حقق الأهلي في عام 2013، البطولة الثامنة له، حيث التقى مع أورلاندو في جوهانسبرج بذهاب نهائي دوري الأبطال، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي أيضا بهدف للأهلي ومثله للفريق المنافس، وفى لقاء العودة كان للأهلي الكلمة العليا باستاد المقاولون العرب حين تغلب على الفريق الآخر بهدفين نظيفين معلنا إضافة بطولة أخرى إلى دولاب بطولاته.
 
 
البطولة التاسعة 
 
حقق الأهلي اللقب العاشر له في 2020؛ بالتغلب على الزمالك بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين باستاد القاهرة كأول نهائي أفريقي يقام بين فريقين من دولة واحدة ومن مباراة واحدة.