الأربعاء 24 ابريل 2024

رئيس وزراء هولندا في زيارة إلى ليمبورغ ولا يخفى إعجابه بصمودهم

مقالات17-7-2021 | 02:37

تشهد مدن جنوب هولندا التى تقع على الحدود مع ألمانيا فيضانات وصفتها البلاد بالكارثية، حيث أعلنت حالة الطوارئ، وتدخل الجيش لإنقاذ سكان ليمبورغ من الهلاك.

  وعلى الرغم من ذلك،  خلال زيارته إلى فينلو، أعرب رئيس وزراء هولندا مارك روته عن إعجابه بـ "المرونة التي تظهرها مدينة ليمبورغ الهولندية الآن"، ووصفها لمحطة الإذاعة الإقليمية بأنها "دعوة للصمود   نقدمها لكل هولندا".

وأضاف روته: "لقد عصفت الفيضانات بالمقاطعة منذ أيام، صورة غريبة، لأن الشمس تشرق وفي نفس الوقت تظهر كارثة هنا".

وأكد رئيس الوزراء مجددا، أن الحكومة المنتهية ولايتها ستبذل قصارى جهدها لمساعدة سكان ليمبورغ على أفضل وجه ممكن.

وقال روته: "بالطبع ستكون هناك أزمة أخرى بعد هذه الأزمة، وبمجرد زوال هذه المياه وبعد ذلك بالطبع عليك تنظيف كل شيء وتقييم الضرر، ومن ثم علينا أيضًا أن نساعد بعضنا البعض".

ومساء الخميس ، خلال اجتماع بشأن الأزمة، قرر مجلس الوزراء تصنيف الفيضانات في ليمبورغ رسميًا على أنها كارثة، نتيجة لذلك، يتم تطبيق القانون الذي بموجبه يمكن للأشخاص الذين يعانون من أضرار لا يغطيها التأمين أن يلجأوا إلى الحكومة للحصول على تعويض.

ولا يمكن لآلاف السكان الذين تم إجلاؤهم في رورموند يومي الخميس والجمعة العودة إلى منازلهم مساء الجمعة، ووفقًا للبلدية؛ فإن السبب الرئيسي هو أن ارتفاع المياه لفترة طويلة يمكن أن يضعف أو حتى يتسبب في انهيار السدود والأرصفة.

وتم إخلاء  معظم السكان في وقت مبكر من صباح الجمعة لمغادرة منازلهم في أسرع وقت ممكن. 

وفي البداية، اضطر سكان 550 منزلاً في هامبيك المتضخم  إلى المغادرة قبل الساعة 11 صباحًا،  لكن الصعود السريع للفيضان جعل البلدية تقرر تعطيل راحتهم الليلية. 

وقرابة الساعة 6 صباحًا، مرت سيارات مزودة بمكبرات صوت في الشوارع التي كان يتعين على الجميع التحرك بها قبل الساعة 7 صباحًا. 

وخرج تنبيه NL أيضًا مع المكالمة لمغادرة المنزل، واستيقظ من نام من خلاله صفارات الإنذار لسيارات دورية الشرطة التي كانت تسير في الحي.

ووصل ماس في رور موند  إلى أعلى مستوى له حوالي الساعة 3 مساءً، لكن هذا المستوى قد تذبذب منذ ذلك الحين. 

ميوز لا تغرق، بل يمكن أن ترتفع قليلاً، بحسب متحدثة باسم المنطقة الأمنية، والتي قالت إن الذروة تستمر لفترة طويلة، ويمكن أن تتقلب، وقد يزيد بعد كل شيء، وذلك فقط توقعات نعطيها، والخطر لم يمر.

وفي الوقت نفسه، ارتفع رور أيضًا إلى مستوى غير مسبوق مع تفريغ غير مسبوق قدره 300 متر مكعب في الثانية، حيث كانت الأرقام القياسية السابقة تحوم حول 120 مترًا مكعبًا؛  لذلك اضطر حوالي 270 شخصًا يعيشون في بلدية روردالن آن دي رور المجاورة إلى مغادرة منازلهم يوم الجمعة. 

ومن المتوقع أن تستمر ذروة روير لمدة 30 إلى 48 ساعة، وفقًا للبلدية، ومن غير الواضح ما الذي يعنيه هذا بالنسبة لحجم الإزعاج في منطقة الفائض في Roer.

ويجب على السكان المحليين الذين تم إجلاؤهم بسبب الفتحة الموجودة في سد قناة جوليانا بالقرب من بوندي ومرسين أن يأخذوا في الاعتبار أنه سيتعين عليهم قضاء الليل في مكان آخر. 

وقالت منطقة جنوب ليمبورغ الأمنية، إنه لن يتضح إلا في منتصف الليل تقريبًا ما إذا كان بإمكانهم العودة إلى ديارهم أم لا؟

وفي وقت سابق الجمعة، قال مجلس مياه ليمبورغ، إنه تم إغلاق التسرب في الوقت الحالي، لكن المتحدث باسم المنطقة الأمنية وضع الأمر على الفور في نصابها أن "القصيدة" كلمة كبيرة. 

وقال إنه تم تعزيز السد وتدعيمه، لكن الخطر لم يزل بعد.

ووفقًا لـريكز فاتر، لا توجد حفرة بل "بئر"، وتأتي مياه ماس تحت السد، ويتم إغلاق المياه المتدفقة بأكياس الرمل، ويبدو أن هذا يعمل الآن.

واكتشفت خدمات الطوارئ بعد ظهر الجمعة فجوة كبيرة في السد، تم بعدها إجلاء العديد من الأشخاص من المنطقة على عجل.

Dr.Randa
Dr.Radwa