الجمعة 21 يونيو 2024

أطعمة متكاملة تعطى الصحة والعافية

31-1-2017 | 23:06

 

تلعب التغذية دورا مهما لضمان صحة وسلامة الإنسان، فالعقل السليم فى الجسم السليم، هذه المقولة بالفعل صحيحة، لأنه عندما يتغذى الإنسان على الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية كلما قلت إصابته بالأمراض، وأصبحت لديه مناعة قوية تقوم بمواجهة العديد من الأمراض.

طبق كشرى.. وجبة شعبية غذائية متكاملة

تقول د. علياء هاشم، أستاذ صحة الطعام والمناعة بالمعهد القومى للتغذية، إن طبق الكشرى من الوجبات الشعبية، ويتكون من الأرز والمكرونة "أطعمة غنية بالمواد الكربوهيدراتية" والعدس الأسمر "أبوجبة" وحمص الشام الغنية بالمواد "البروتينية"، يضاف إليه الصلصة والبصل المقلي، وهذه الوجبة تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة إلى جانب احتوائها على البروتين والدهون.

يكثر بعض الصغار من أكل الحمص، وهو غنى بالكالسيوم اللازم لتقوية عظامهم والبروتين اللازم لنموهم.

أما إذا انتقلنا إلى البيض فمن المؤكد أننا فكرنا كثيرا، وتساءلنا: هل البيض مفيد غذائيا.. وهل هناك ضرر من أكل البيض بكثرة؟

وتجيب د. علياء بقولها: عموما عند تناول بيضتين كبيرتين نكون قد زودنا أجسامنا بالبروتينات الموجودة فى 100 جرام من اللحم، وذلك لاحتواء البيض على البروتين كغذاء يستفيد منه الجسم فى البناء، فالمعروف أن فى الجسم خلايا تموت وتجدد بدلا منها باستمرار والبروتينات هى الأساس الذى تقوم عليه عملية البناء، والذى يجب أن نعرفه عن بروتينات البيض أنها بروتينات منتظمة ومتناسقة.

البيض غنى بفيتامينA ، وهو موجود فى الصفار، وكذلك الحديد، وهو أيضا موجود فى الصفار، أما الدهنيات فهى موجودة ببياض البيض، وإن كانت نسبتها أقل من الكمية الموجودة فى اللحوم.

هل البيض غذاء كامل؟

لا يعتبر البيض غذاء كاملا، فينقصه المواد الكربوهيدراتية "السكريات والنشويات"، وكذلك ينقصه فيتامينC ، كما أن البيض ليس مصدرا جيدا للكالسيوم، وذلك لأن الإنسان لا يأكل قشر البيض.

هل أكل البيض غير كامل الطهى مفيد؟

إن البيض غير كامل الطهى يسبب عسر الهضم بسبب الزلال الذى يحتاج طهيا جيدا حتى يسهل هضمه، وإن البيض المسلوق هو أسهل الأنواع من ناحية الهضم.

 

    الاكثر قراءة