الخميس 23 مايو 2024

بالصور.. الطائفة الإنجيلية بمصر تفتتح كنيسة قرية عكاكا بمركز المنيا

كنيسة قرية عكاكا

محافظات17-7-2021 | 13:38

مادونا شوقي

 افتتح الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، كنيسة قرية عكاكا بمركز المنيا، بعد إعادة بنائها وتجديدها، وهي إحدي أقدم الكنائس الإنجيلية بالمحافظة، حيث تأسست في عام 1905.

وحضر الافتتاح القس نادي لبيب رئيس سنودس النيل الإنجيلي والقس عصام عطية رئيس مجمع مشيخة المنيا ولفيف من قيادات الكنيسة من مختلف الطوائف والمذاهب وعدد من القيادات التنفيذية والامنية والشعبية والدينية وشعب الكنيسة، والقس عادل حنين، راعي الكنيسة الإنجيلية بعكاكا.

ويعود تاريخ إنشاء الكنيسة إلي سنة 1905 وتم إعادة بنائها وتجديدها مطلع العام الجاري 2021، ولها تاريخ روحي واجتماعي حافل بالعطاء، وتخرج العديد من ابنائها من كليات اللاهوت الإنجيلية، والكثير منهم يخدمون داخل وخارج مصر.

ويشار أن محافظة المنيا، أعلنت في شهر مايو الماضي، عن توفيق أوضاع 306 كنيسة ومبني خدمي وتشكيل لجنة لمتابعة الاسراع في الإجراءات وشكل اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لجنة برئاسة المهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة وذلك لمتابعة توفيق أوضاع الكنائس والمبانى الخدمية التابعة لها، على أن تكون اجتماعات اللجنة أسبوعيا وتعرض نتائجها على المحافظ بالاضافة لعقد اجتماع شهري للجنة العامة برئاسة المحافظ لدراسة قرارات وتوصيات اللجنة.

ويذكر ان الأنبا فلوباتير، أسقف إيبارشية أبوقرقاص وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، بجنوب المنيا قد استقبل فضيلة الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، والدكتور راجي فؤاد أحد رجال العمل العام منذ ايام .

وتناول اللقاء الذي اتسم بالمحبة والمودة العديد من القضايا التى تعمل على تعميق الروح التى يتحلى بها الشعب المصرى والتى تعود بالنفع للجميع ولصالح الوطن.

وأشاد الأنبا فلوباتير بما تقوم به وتبذله الأوقاف فى السنوات الأخيرة خاصة ما يتعلق بالخطاب الدينى ولغة الحوار وأثر كل ذلك فى قبول الآخر مما كان له بالغ الأثر فى تحقيق الارتقاء بسلوك الفرد وساعد على تحقيق الأمن المجتمعي فى ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية. ومن جانبه أكد فضيلة الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، أن أئمة الأوقاف فى ظل قيادة الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، أصبح لديهم المخزون العلمي التوعوي والثقافي مما يجعل الإمام على قدر المسؤولية وقادر على مواجهة أية أفكار مغلوطة أو متشددة.

وتبادلا الرمزين الحديث حول محاور العمل معا من أجل وطن واحد خلف قائد واحد هو فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مشيدين بما أصبحت عليه العلاقة بين أبناء الوطن الواحد فى هذه المرحلة من خلال ما تبذله القيادة الدينية من نشر صحيح تعاليم الأديان والتواصل الدائم بين الرموز الدينية لتصحيح المفاهيم الخاطئة وكذا التواصل مع أفراد العمل المجتمعي من أبناء الوطن الذين لا يعنيهم تحقيق مصالح شخصية وإنما أعلنوها منذ اللحظة الأولى مصر فوق الجميع.