الأربعاء 15 مايو 2024

تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالدقهلية حول امتحان الكيمياء

امتحانات الثانوية العامة

محافظات17-7-2021 | 14:55

حسناء رفعت

 انطلقت صباح اليوم السبت، امتحانات الثانوية العامة في مادة الكيمياء "الشعبة العلمية" للعام الدراسي الحالي 2020/2021، حيث سارت الامتحانات بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، وقامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظة.

واختلفت آراء الطلاب ما بين سهولة الامتحان وصعوبته، حيث أبدى بعض الطلاب رأيهم بأن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط وأنه جاء من المنهج ، وأن الوقت كان كافياً لحل جميع الأسئلة ، غير أنه كانت توجد من 4:3 أسئلة تحتاج لمزيد من التركيز والتفكير في حلها لأنها غير مباشرة ، أما باقي أسئلة الامتحان كانت في متناول الطالب المتوسط .

وأكد بعض الطلاب الآخرين على صعوبة الامتحان، حيث إن معظم الأسئلة جاءت من خارج المنهج وأنه جاء مختلف كثيرًا عما جاء بالمنصات التي حددتها وزارة التربية والتعليم ، حيث أن تقريبا 5 أسئلة فقط جاءت من المنصات أما باقي الأسئلة خارج المنهج وخارج المنصات ،وأن الوقت كان غير كافيا لحل كل الأسئلة ، حيث أن الامتحان عبارة عن 50 سؤال والوقت غير كافي لحل كل الاسئلة، وأنه كان يحتاج لمزيد من الوقت ،

وأنهم تركوا بعض الأسئلة دون حل. كما اشتكى بعض الطلاب من تسريب الامتحان لبعض اللجان دون غيرها ، وهذا بدوره كاف ليضيع مجهودهم خلال عام كامل من المذاكرة والاجتهاد، ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص .

وفي وقت سابق، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هذا العام هو المرة الأولى التي يتم فيها إحكام السيطرة على تسريب امتحان الثانوية العامة، منوهًا بأن تسريب الامتحان قبل وقت اللجنة كذب ولم يحدث.

Dr.Radwa
Egypt Air