الخميس 16 مايو 2024

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: الري الحديث يزيد العائد الاقتصادي للمزارع المصري

الدكتور علاء عزوز

أخبار17-7-2021 | 16:02

سالي طه

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع  الإرشاد الزراعي ومسئول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن تفعيل منظومة الري الحديث من المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كونه يساهم في استغلال الموارد المائية الاستغلال الأمثل، بالإضافة إلى ضمان عدالة التوزيع، وزيادة العائد الاقتصادي للمزارع المصري.

 

وأكد عزوز في تصريح خاص لـ" دار الهلال"، أن تطبيق الري الحديث يؤدي إلي زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل الزراعية، كما أنه يوفر كميات كبيرة من المياه، التي تستخدم في التوسع الزراعي الأفقي، بالإضافة إلي مساهمته في رفع كفاءة الري الحقلي، وترشيد استهلاك المياه، فضلا عن توفير كميات متزايدة من المحاصيل الزراعية.

 

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، نظام الري الحديث يساهم في زيادة الإنتاجية، والجودة، ويقلل من التكلفة على المزارعين، بجانب ارتفاع خصوبة التربة، وتقليل الأمراض، خاصة أن أنظمة الري الحديث تناسب جميع أنواع المحاصيل الحقلية.

 

وأشار مسؤول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة، إلي أن  قطاع الزراعة يتطلب أ النوع من الري والتقنيات الزراعية المتطورة والحديثة، وذلك لضمان  استدامة الموارد المائية المتاحة للأجيال القادمة والحفاظ على نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

 

وأضاف أن هناك ندوات توعوية للمزارعين، لتزويدهم بفوائد الري الحديثة،  والتي ستعود عليهم بالنفع، وذلك من خلال زيادة الإنتاج وتوفير المياه والعمالة والسماد، لذلك يجب على كل المزارعين التوجه إلى الجمعيات الزراعية أو أي مؤسسة تخص الوزارة للحصول على قرض تطوير الري، لافتا أن هناك تحديات تواجه الموارد المائية في مصر، وهي سد النهضة وتعنت إثيوبيا، لذلك يجب ترشيد الاستخدامات المائية، وتنمية الموارد المائية، واستغلال مياه الأمطار لتخزينها والاستفادة منها، كل ذلك يساهم في تنمية وزيادة الموارد المائية.

 

وأشاد بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل هذه المنظومة في وقت قياسي، الأمر الذي يحقق فوائدا متعددة، على رأسها  زيادة الإنتاجية المحصولية للأراضي الزراعي، وتوفير كميات الأسمدة المستخدمة، وكذلك مياه الري، ومن ثم مضاعفة دخل الأسر الريفية.

 

وتبلغ المساحة الزراعية في مصر ما يقرب من 10 مليون فدان تروى بالغمر، وتهدف الحكومة لتطوير الري في مليون فدان خلال العام الحالي، في خطة طموحة لتطوير الري في أربعة مليون فدان خلال الفترة الحالية، حيث هناك بروتوكول تعاون بين الري البنوك الوطنية، يتيح للمزارعين الراغبين في استخدام نظم الري الحديث بالتقدم إلى البنك مباشرة للحصول على التمويل اللازم لذلك و توفير التمويل .