الخميس 16 مايو 2024

وكيل معهد بحوث الأراضى: الري الحديث يسهم في زيادة إنتاج المحاصيل

الدكتور على إسماعيل

أخبار17-7-2021 | 16:25

سالي طه

قال الدكتور على إسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضى والمياه، وعضو لجنة تطوير الرى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الدولة تعمل على قدم وساق لدعم وتنفيذ منظومة الرى الحديث، وذلك من خلال التوعية بأهميتها فى الحفاظ على المياه وحسن استغلال الأراضى.

وأكد إسماعيل في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، إن هذه المنظومة لها العديد من المميزات، حيث يساهم في زيادة الإنتاجية مقارنة بالرى القديم، لافتا أنه يتم  حوافز كبيرة كي يتم تطبيقها، من خلال قروض ميسرة للمزارعين وتوفير الخبرات الفنية.

وأوضح عضو لجنة تطوير الري بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الرى الحديث يساعد على توفير  المياه وفى التكلفة الإنتاجية، خاصة الأسمدة والعمالة المستخدمة للزراعة، بالإضافة إلي المحافظة على البيئة وحماية النباتات من الأمراض والحفاظ على التربة.

وأشار وكيل معهد بحوث الأراضى والمياه، إلي أن منظومة الري الحديث خطوة حاجة وفعالة من قبل الدولة، ولها دور كبير كونها تساعد في تعظيم الاستفادة من وحدتى المياه والأرض، فضلا عن أنه يعطي فرصة لزيادة المساحات المزروعة.

وأضاف أن تطبيق منظومة الري الحديث يرفع من الإنتاجية الزراعية وتقليل التعفن الذى يحدث فى المحصول بسبب الرى بالغمر وكذلك الاستفادة من جفاف الأرض التى تعطى النبات إنتاجية أعلى وتقلل استخدام الأسمدة، كما أنه من خلال الري الحديث يتم توفير مساحات شاسعة من الأراضي التي يتم إهدارها في الري بالغمر، فضلا عن توفير الوقت والجهد.

وأشاد إسماعيل بتطبيق منظومة الري الحديث، وجهود الدولة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم هذه المنظومة، لأنها تعمل بشكل كبير توفير فرص عمل جديدة والحفاظ على البيئة من التلوث، وزيادة الرقعة الزراعية.

وتبلغ المساحة الزراعية في مصر ما يقرب من 10 مليون فدان تروى بالغمر، وتهدف الحكومة لتطوير الري في مليون فدان خلال العام الحالي، في خطة طموحة لتطوير الري في أربعة مليون فدان خلال الفترة الحالية، حيث هناك بروتوكول تعاون بين الرى البنوك الوطنية، يتيح للمزراعين الراغبيين فى إستخدام نظم الرى الحديث بالتقدم إلى البنك مباشرة للحصول على التمويل اللازم لذلك و توفير التمويل .