الأحد 2 يونيو 2024

«Steam Deck».. تفاصيل مفاجأة عن جهاز الألعاب المحمول الجديد من «Valve»

الألعاب المحمولة

اقتصاد18-7-2021 | 14:33

إسراء عاصم

تدخل الشركة الأمريكية  للألعاب العملاقة "Valve " في مجال الألعاب المحمولة باليد. وكانت الشائعات صحيحة وسيأتي بالفعل  Steam Deck هذا العام وهو عبارة عن جهاز محمول يمكنه لعب أي لعبة في مكتبة Steam الخاصة بك. وتهدف الشركة  إلى أن تكون Nintendo Switch لألعاب الكمبيوتر الشخصي، بشكل أساسي ، على الرغم من أن Steam Deck يمكن أن يفعل أكثر بكثير من مجرد ممارسة الألعاب.
 
وحسب موقع "pcgamer" قالت شركة Valve  إن "Steam Deck"  يمكن توصيله بشاشة أو تلفزيون، ويمكن تثبيت التطبيقات والبرامج، واستخدامه لمشاهدة بث الفيديو.

 سيتم تشغيل Steam Deck على إصدار جديد من SteamOS ، وهو نظام التشغيل القائم على نظام Valve's Linux ، على الرغم من أنك ستتمكن من لعب ألعاب Windows التي لا تحتوي على دعم Linux رسميًا باستخدام تقنية التوافق الخاصة بـ Valve ، أو Proton ، أو حتى إلغاء تثبيت SteamOS وفقط تثبيت الويندوز.

وتم تشبيه Steam Deck بوحدة تحكم جهاز  Nintendo Switch في المظهر ، لكن Valve تقول إنه سيحتوي على مكونات جهاز كمبيوتر محمول للألعاب، وتقتصر الشاشة المدمجة على رسومات عالية الدقة 720 بكسل ولكن يمكن أيضًا توصيل وحدة التحكم بشاشة خارجية.

وقال أحد المحللين المختصين إن الجهاز يمكن أن يبدأ حقبة من ألعاب الكمبيوتر المحمولة باليد.

وقال بيرس هاردينج رولز ، مدير الأبحاث للألعاب في   Ampere Analysis تمكنت Valve من تقديم منتج بسعر مغري للمواصفات ، أضاف  أتوقع أن يجذب هذا معظم مستخدمي Steam الحاليين المهتمين بالحصول على جهاز مصاحب لممارسة الألعاب بعيدًا عن أجهزة الكمبيوتر الرئيسية للألعاب.

ويحتوي Steam Deck على شاشة تعمل باللمس واثنين من عصا الإبهام، ومع ذلك أضافت شركة Valve وسادتان للمسار لمنح اللاعبين عناصر تحكم تشبه الماوس لألعاب الكمبيوتر، إنه ضعف وزن جهاز Nintendo ، ويزن 669 جرامًا

وستعمل بوحدة التحكم SteamOS وهي مبنية على  نظام  Linux ، مما يعني أن المالكين سيكونون قادرين على استخدام الجهاز كجهاز كمبيوتر يعمل بنظام Linux لتصفح الويب وحتى تثبيت متاجر الألعاب المنافسة، سيسمح البرنامج المعروف باسم Proton بتشغيل ألعاب الكمبيوتر الشخصي التي تعمل بنظام Windows على النظام دون أن يضطر المطورون إلى إنتاج نسخة جديدة من عناوينهم، ومع ذلك لن تكون كل لعبة متوافقة.

قال رولز ربما تأمل Valve أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول على Steam باستخدام Steam Deck سيشترون المزيد من المحتوى من واجهة المتجر للمساعدة في تعويض تكاليف الأجهزة للشركة، وبهذا المعنى قد تكون تجربة فريدة من نوعها.

وستجري Steam Deck الجديدة من شركة Valve مقارنات حتمًا مع وحدة التحكم Switch OLED المحدثة من. Nintendo

وكلاهما عبارة عن آلات ألعاب محمولة مع شاشات تعمل باللمس مقاس 7 بوصات، وذا كنت ترغب في تجربة ألعاب بشاشة كبيرة ، فيمكن توصيل كلاهما بأجهزة تلفزيون أو شاشات عرض بالحجم الكامل، لكن هذا هو المكان الذي تنتهي فيه المقارنات حقًا.

في حين أن نظام Switch البيئي عبارة عن حديقة مصورة، يتم التحكم فيها بعناية بواسطة Nintendo ، فإن Steam Deck هي آلة أكثر قوة وعرضًا وأكثر انفتاحًا.

إنه في الأساس جهاز كمبيوتر محمول مع إمكانية الوصول إلى متجر Steam الرقمي الخاص بـ Valve وكتالوج الألعاب العملاق الخاص به.  

في حين ذلك إن الأسعار تنافسية أيضًا  349 جنيهًا إسترلينيًا للجهاز المبتدئ مقارنة بـ 309 جنيهات إسترلينية لجهاز Switch OLED ..

وتشير إستراتيجية التسعير هذه إلى أن Valve تلتزم بجدية بهذا الجهاز المحمول الجديد، ومن غير المحتمل أن تكون نينتندو قلقة للغاية من هذا المنافس الجديد.

وتعد تجربة Nintendo والعديد من ألعابها فريدة من نوعها لمنصتها وقد باعت الشركة عددًا هائلاً من وحدات تحكم. Switch 

وفي الوقت نفسه ، تعرف Valve جمهورها وتدرك تمامًا نوع المحتوى والخبرات التي اعتاد عليها المستخدمون منذ فترة طويلة لمنصة Steam

في النهاية ، نظرًا لأن هذه الأجهزة ستوفر أنواعًا مختلفة من الألعاب المحمولة باليد، فمن المحتمل أن يكون هناك مجال لكليهما للتعايش.