الخميس 4 يوليو 2024

مسئول روسي: الرئيس المقدوني يزور موسكو نهاية مايو

17-5-2017 | 15:20

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف اليوم الأربعاء أن رئيس مقدونيا جيورجي إيفانوف سيزور روسيا في نهاية مايو الجاري.


ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية عن أوشاكوف قوله، للصحفيين في سياق رده على سؤال بهذا الشأن، اليوم "في نهاية مايو، دون تحديد التاريخ".


يذكر أن مقدونيا تعيش منذ 2015 أزمة سياسية احتدمت بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في 11 ديسمبر عام 2016، ثم عملية إعادة التصويت التي جرت يوم 25 من الشهر ذاته، ومهدت لفوز حزب المنظمة الثورية المقدونية الداخلية - الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية وهو الحزب الأكبر بـ 51 مقعدا في البرلمان من إجمالي 120 مقعدا يليه حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي المقدوني المعارض– 49 مقعدا. أما باقي المقاعد فحصلت عليها الأحزاب الألبانية القومية وهي "دوي" و"بيسا" و" التحالف من أجل الألبان" والحزب الألباني للألبانيين.


ومنذ ذلك الحين لم ينجح الحزب الفائز "المنظمة الثورية المقدونية الداخلية - الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية" في تكوين أي ائتلاف يعطي له فرصة لتشكيل الحكومة بسبب عدم الحصول على العدد المطلوب من المقاعد في البرلمان الذي يضمن لأي منها تشكيل حكومة مستقلة، وفي نفس الوقت توصل حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي المقدوني برئاسة "زوران زايف" إلى اتفاق مع الأحزاب الألبانية بشأن تأليف ائتلاف الغالبية، ولكن الرئيس إيفانوف يعارض حتى الآن تكليف زايف بتشكيل الحكومة.