الخميس 23 مايو 2024

خبير: مبادرة التمويل العقارى ستدفع شركات التطوير لإحداث تغير استراتيجى

الخبير العقاري ماجد عبد العظيم

اقتصاد18-7-2021 | 21:45

محمد يونس

قال الخبير العقاري ماجد عبد العظيم، إن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 3% بفائدة متناقصة من أفضل المبادرات التي أطلقت على مر الزمان، موضحًا أن المبادرة التي أطلقت قبل هذه المبادرة كانت مدتها 20 سنة وسعر فائدتها 8%.

وأضاف الخبير العقاري أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري التي أطلقت من البنك المركزي، أتاحت للمواطنين فرص كبيرة من الاستقرار المعيشي، حيث لو قارن المواطن بين قسط الإيجار وتملك الوحدة السكنية العقارية، سيجد أن الوحدة العقارية أفضل له بمراحل".

وأضاف عبد العظيم  في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" ستدفع المبادرة شركات التطوير العقاري لإحداث تغيير استراتيجي في توجهاتها، وطرح وحدات بأسعار تتلائم مع احتياجات السوق وتتوافق مع المبادرة الجديدة، للاستفادة من الطلب المتوقع".، وأكد عبد العظيم أن مبادرة التمويل العقاري لم يسبق لها مثيل، وستتيح فرص كبيرة للزواج، والطلاق أيضا، ففي حالة الزواج تحتاج لوحدة سكنية، وفي حالة الطلاق تحتاج زوجتك وأولادك إلي الوحدة السكنية.

وأشار إلى أن "المركزي" قدر حجم المبادرة الجديدة بـ 100 مليار جنيه، وسيتم توجيهها من خلال البنوك وشركات التمويل العقاري، لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة وبفترة سداد 30 عامًا.

وأوضح عبد العظيم أن "المركزي" حدد عدة إشتراطات للاستفادة من المبادرة، من بينها أن يكون المتقدم لشراء وحدة سكنية لم يسبق له الإستفادة من مبادرات أخرى، وألا يتجاوز عمر المستفيد سن المعاش عند انتهاء قيمة القرض، وفي حالة كون المستفيد على المعاش فيشترط سداد 40% من قيمة الوحدة وفي كل الأحوال لا يتجاوز عمره 75 سنة عند انتهاء مدة القرض.

وأكد عبد العظيم أن القطاع الخاص يقوم بالاستثمار في مجال إسكان متوسط وفاخر ولا يخدم محدودي الدخل ، وأوضح أن الدولة تعمل بكل جهدها لخدمة أبنائها من خلال تحويل المناطق العشوائية الغير أمنة إلي مناطق سكنية أدمية مثل غيط العنب في إسكندرية ، بشاير الخير ، منشية عاصم ، ونوها الخبير العقاري بأن كل هذه المشاريع للقضاء علي العشوائيات و الارتقاء بالمواطنين إلي مناطق أكثر رقي وحضارة.