الخميس 16 مايو 2024

ماذا تفعل المرأة التي فاجأها الحيض في طواف الإفاضة بالحج؟.. الإفتاء تجيب

طواف الإفاضة

سيدتي19-7-2021 | 22:04

دينا حلمي

يعتبر طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ولا يكتمل إلا به، ويتم من خلال 7 أشواط حول الكعبة، ومن المعروف أن الحج يمر بأربعة أركان، وهي: الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة بعد الوقوف بعرفة، والسعي بين الصفا والمروة.

وتتعرض المرأة إلى نزول دم الحيض قبل طواف الإفاضة، فماذا تفعل المرأة في ذلك الوقت لإكمال الحج بطريقة صحيحة وفقا للشريعة الإسلامية؟

 وترصد "دار الهلال" ما يجب على المرأة فعله عند نزول دم الحيض قبل طواف الإفاضة في السطور التالية:

نشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى تحت عنوان الحيض قبل طواف الإفاضة، مؤكدة أن المرأة إذا فاجأها الحيض قبل طواف الإفاضة، ولم يمكنها التخلف حتى انقطاعه أن تستعمل دواء لوقفه وتغتسل وتطوف، أو إذا كان الدم لا يستمر نزوله طوال أيام الحيض بل ينقطع في بعض أيام مدته عندئذ يكون لها أن تطوف في أيام الانقطاع؛ عملا بأحد قولي الإمام الشافعي القائل إن النقاء في أيام انقطاع الحيض طهر، وهذا القول أيضا يوافق مذهب الإمامين مالك وأحمد.

وأضافت الدار أن بعض فقهاء الحنابلة والشافعية أجازوا للحائض دخول المسجد للطواف بعد إحكام الشد والعصب وبعد الغسل؛ حتى لا يسقط منها ما يؤذي الناس ويلوث المسجد، ولا فدية عليها في هذه الحال باعتبار حيضها -مع ضيق الوقت والاضطرار للسفر- من الأعذار الشرعية.

طواف الإفاضة هو ركن من أركان الحج، ويتحلل الحاج التحلل الأكبر بفعله، وكما لا ينوب عنه شيء، ويتم إدائه بعد إفاضة الحاج من عرفة، ويبيت بالمزدلفة، حيث يأتي منًى يوم العيد، فيرمي وينحر ويحلق، ويأتي مكة، فيطوف بالبيت طواف الإفاضة. أسماء طواف الإفاضة يعرف بخمسة أسماء، هم: طواف الإفاضة، طواف الزيارة، طواف الفرض، طواف الركن، طواف الصدر.