الجمعة 17 مايو 2024

إذا تأخرت عن الذبح في يوم النحر.. تعرف على طرق وشروط اختيار أضحية سليمة (فيديو)

الأضحية بعد الذبح

الهلال لايت 20-7-2021 | 16:57

فاطمة أبو النجا ـ ردينه خطاب ـ تصوير هالة يوسف


 

على الرغم من أن يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، يشهد إقبالا من معظم المسلمين، على تقديم الأضحيات، فإن البعض يؤخر الذبح لثاني، وثالث أيام العيد، إما لاعتيادهم على ذلك، أو لأسباب وظروف خارجة عن إرادتهم.

ويقع هؤلاء الذين يؤخرون الذبح في أزمة، تتمثل في أنهم ربما لا يجدون الماشية والأغنام الجيدة، التي كانت متوفرة في يوم النحر وقبله، فهل هناك طريقة تمكنهم من الحصول على حيوانات صالحة للذبح كأضحية؟ وما الشروط الواجب توافرها فيها؟ 

يجب أن تتوافر في الضحية شروطا عامة، استطاعت "دار الهلال"، التعرف عليها من خلال لقاءات أجرتها داخل مجزر البساتين الآلي، وهو أكبر المجازر المُغذية لمحافظة القاهرة، لمعرفة الشروط الواجب توافرها في الأضحية السليمة وقت الشراء، وذلك قبل أو بعد الذبح.

الخطوة الأولى لضمان سلامة الأضحية

وأكد الدكتور سيد عبدالرحمن مشرف صالات الذبح في المجزر، وجود عدة خطوات يتم اتباعها قبل وبعد الذبح، للتأكد من سلامة الأضحية من أي أمراض، وذلك داخل المجزر، تحت إشراف أطباء بيطريين، ولهذا السبب منعت محافظة القاهرة الذبح في الشوارع؛ حفاظًا على البيئة، وللتأكد من حصول المواطن على حيوان نظيف وسليم من أي أمراض، تم الكشف عليه داخل المجزر.

في البداية يتم المكشف على الحيوان قبل دخول المجزر، والتأكد من لون الجلد، والذي بطبيعة الحال يكون أبيض، فإذا كان لو الجلد أحمر، فهذا يدل على إصابة الذبيحة بالحمى، وإذا كان مائلًا للون الأصفر، فهذا يدل على إصابتها بمرض الصفراء.

طرق التعامل مع الحيوان المريض والعمر الأفضل للذبح

وكشف الدكتور سيد عبدالرحمن عن طريقة التعامل مع الحيوان المريض، والذي يتم اكتشاف مرضه في مرحلة ما قبل الذبح، فإذا تبين إصابته بالفعل بعد تحليله، فإنه يتم إعدامه على الفور، وذلك في غرفة مخصصة لإعدام الحيوانات المُصابة، وبعد ذلك التخلص منه بطرق معينة داخل محرقة صحية.

ونصح مشرف صالات الذبح بأن يكون عمر الحيوان عامين؛ وذلك نظرًا أن اللحوم تصبح أكثر استصاغًا ونعومة في هذا العمر تقريبًا، وأفضل جودة، وهو ما يُعرف عن طريق الأسنان خلال الكشف البيطري.

الخطوة الثانية

وفي المرحلة الثانية للتأكد من سلامة الأضحية، يتم الكشف على القلب للتأكد من سلامته؛ نظرًا لوجود نوع معين من الديدان يصيب القلب، وذلك عن طريق تشريحه بالسكين والتأكد من أن لونه وشكله طبيعيين.

وبعد ذلك يتم الكشف على الكبد والكليتين، واللذان لهما ملمس ناعم، وتكون الكلية ذات درجتين من اللون مختلفتين، ويكون الكبد ذات لون وردي غامق أقرب للحمرة.

ما هو ختم المجزر وأهميته

ونصح الدكتور سيد عبدالرحمن المواطنين، بعدم شراء أي لحوم غير مختومة بختم المجزر، والذي يكون لونه أحمر للحوم البلدي، وبنفسجي للحوم المتوردة؛ نظرًا أنه الضمانة الوحيدة لسلامة الحيوان، والتأكد من الكشف على الذبيحة، ويكون الختم الدائري للحيوان صغير السن، والختم المربع للحيوان الكبير.

ويتكون الختم من اسم المجزر، واسم المحفاظة، واليوم الذي يدل على ميعاد الذبح، وذلك عن طريق الترميز لأيام الأسبوع من رقم 1 إلى رقم 7، وهو ما يعني من يوم السبت إلى يوم الجمعة.