الثلاثاء 18 يونيو 2024

10 معلومات عن مشروع الصوب الزراعية 2021.. تعرّف عليها

الصوب الزراعية

اقتصاد20-7-2021 | 21:52

دار الهلال

يستهدف مشروع الصوب الزراعية إنشاء مجتعات زراعية تنموية متكاملة، وتوفير جميع المحاصيل الزراعية  في غير موسمها وحمايتها من التلوثات الخارجية، حيث أن مشروع الصوب الزراعية يسهم في إنتاج التقاوي الزراعية ،والحد من الاستيراد، كما أنه يوفر أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب، بالإضافة إلى أنه أحدث استقرار في الأسعار.


مميزات الصوب الزراعية
يلبي مشروع الصوب الزراعية احتياجات التصديرمن منتجات هذه الصوب ، فهو يعتبر من المشروعات القومية لإنتاج المحاصيل الزراعية ،كما يعمل علي إنتاج بعض الخضر في غير موسمها وحمايتها من التلوثات الخارجية ، حيث تتميز بالجودة ،  وتسهم في ترشيد استخدام المياه  ،مؤكدا أن مشروع الصوب الزراعية يسهم في إنتاج التقاوي الزراعية، والحد من الاستيراد. 


عدد الصوب الزراعية في مصر
بدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان ،ويتضمن المشروع القومى للصوب الزراعية إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان، ويشمل 7 مناطق وهي :غرب المنيا،وغرب غرب المنيا ،والمغرة ، وسيناء ،والمراشدة 1 ،والمراشدة 2 ، وحلايب وشلاتين.


مناطق تنفيذ مشروع الصوب الزراعية 
 يتم تنفيذ مشروع الصوب الزراعية علي النحو التالي حيث تم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم ،والفلفل ، والخيار ،والكنتالوب والباذنجان ،والبصل الأخضر ، والكوسة ، والكرنب الأحمر،  و10 الاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، وتضمن 10 الاف صوبة بمنطقة المغرة ،لزراعة محاصيل الطماطم والخيار ،والباذنجان ، والكنتالوب ،والفلفل ،والكوسه ،والبطيخ ،وزهور القطف، وسيتم إنشاء 20 الف صوبة بمنطقة سيناء ، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.
بينما تتضمن منطقتا المراشدة 1، والمراشدة 2 إنشاء 30 الف صوبة فيهما ، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار، الي جانب 10 الاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين ، لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهور القطف.  
فرص عمل بالمشروع القومي "الصوب الزراعية "
يتيح  للشباب أكثر من 300 ألف فرصة عمل من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة ، إلي جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين