الخميس 2 مايو 2024

"دباغة الجلود" تكشف تفاصيل استعدادات "الروبيكي" لاستقبال جلود الأضاحي

المهندس عبد الرحمن الجباس

اقتصاد21-7-2021 | 10:51

ريم نصار

قال المهندس عبد الرحمن الجباس، عضو مجلس ادارة دباغة الجلود، أن مدينة الروبيكي علي استعداد تام لعيد الاضحي هذا العام، وجهزت المصانع لإستقبال اضاحي العيد عقب يوم الوقفة واول ايام العيد، وفي انتظار ورود الجلود من تجار الجلود الخام، حيث لدينا من الطاقة الانتاجية ما يكفي لنستوعب كل الجلود التي سيتم ذبحها.

وأوضح الجباس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك ظواهر ايجابية وسلبية لمدينة الروبيكي خاصةً ايام عيد الأضحي، فمن الايجابيات هي انتظار الأضاحي التي تذبح في السلخانات، وهي الاماكن التي يتم الذبح بها تحت اشراف طبيب بيطري في الحكومة، ولكن تكمن المشكلة الكبرى في الأضاحي التي يتم ذبحها خارج السلخانات، اي في المنازل او الشوارع وغيرها، حيث يتم ذبحها علي ايدي جزارين غير متخصصين في السلخ مما يؤدي الي خسارة كبيرة للجلود، حيث تأتي مليئة بالقطوع.

وأكد أنه من الضروري الدبح في السخانات؛ لأن رداءة السلخ تؤدي الي فقد حوالي 60% او 70% من قيمة الجلود، وهذه من المشاكل التي لم تحل حتي الان بسبب ما يسمي العادات المصرية للذبح في اول أيام العيد.

وأضاف الجباس أن مدينة الروبيكي تأثرت بشكل بليغ بعد ظهور كوفيد-19 (كورونا)، حيث يتم تصدير 80 % من الجلود تقريباً، ولكن مع جائحة كورونا حدث كساد في العالم بالنسبة للطلب علي الجلود، فأدي انخفاض الطلب وتوقف الحركة الي ازمة كبيرة في السيولة.

وأوضح أن في الوقت الحالي أصبح هناك تزايد في الطلب الخارجي، مما نشط سوق الجلود بنسبة ايجابية، ومن المتوقع ان تحدث تطور وفارق كبير بين عيد الاضحي السابق والحالي.

Dr.Randa
Dr.Radwa