الثلاثاء 30 ابريل 2024

روشتة طبية لقضاء العيد بشكل آمن بعيدًا عن كورونا.. خبير مناعة يوضح

الدكتور مجدي بدران

أخبار21-7-2021 | 13:56

أماني محمد

قدم الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح لقضاء عيد الأضحى بشكل آمن لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، حيث نصح المواطنين أولا بضرورة تجنب ذبح الأضاحي فى الشوارع، الذبح يكون فى الأماكن المرخصة، مؤكدا أن الوقاية تعتمد على التباعد الاجتماعى قدر الإمكان بالابتعاد متر على الأقل بين كل شخص وأخر.

وشدد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، على ضرورة تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وكذلك غسل الأيدي بالماء و الصابون كثيرًا، وممارسة آداب السعال وهى الحفاظ على مسافة مترين من الآخرين عند العطس أو الكحة، وضرورة ارتداء الكمامات وعدم التهاون في ذلك.

وأكد ضرورة تغطية الأنف والفم عند العطس بمنديل ورقى يستخدم مرة واحدة أو بالملابس مثل الكم أو العطس داخل الجاكت والتخلص من المنديل المستخدم بطريقة صحية بوضعه فى كيس وغلقه بإحكام، وغسل اليدين بعد العطس، مؤكدا أنه يجب تجنب التدخين تماما لأنه ارتبط منذ اليوم الأول بالكورونا، وتحالف معها، وزاد من معدلاتها ومضاعفاتها.

وبشأن القصابين أو "الجزارين" أثناء ذبح الأضحية، أكد ضرورة اتباع سبل النظافة، موضحا أن القصابين فى الدول المتقدمة يرتدون ملابس خاصة بيضاء، ويرتدون القفازات والكمامات وأغطية الرأس، موضحا أنهم يحتاجون لضوابط جديدة منها ارتداء الملابس النظيفة والحرص على نظافة الأيدي وكذلك ارتداء الكمامات وتغطية الشعر والجروح، بجانب غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، ويفضل إن كانوا قد تلقوا التطعيم ضد كورونا.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس تسجيل 51 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وتسجيل 5 حالات جديدة، موضحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 283813 من ضمنهم 225068 حالة تم شفاؤها، و 16457حالة وفاة.

Dr.Randa
Dr.Radwa