الأحد 23 يونيو 2024

«الأرض الأولى» رواية جديدة تتحدث عن مصير الإنسان في زمن التكنولوجيا

الأرض الأولى رواية جديدة

ثقافة22-7-2021 | 15:10

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت، رواية الأرض الأولى من تأليف الدكتورة سامانثا محيميد، وترجمة عمر زين.

تعد ديستوبيا مستقبلية عن مصير الإنسان في زمن يكون فيه عالم التكنولوجيا قد بلغ أقصى مداه.. إنه ذلك العالم الذي تتغير وتتطور فيه قوى الإنسان، ولكن ليس من أجل الإنسان؛ بل من أجل قوى الشر (مراكز العلم الحديث) التي جعلت من البشر (شخصيات الرواية) فئران تجارب، يتم تفريغهم من كل ممكناتهم الوجودية (الحسية)، لإثبات رغبة غير معقولة للعلم.

 

في هذه الرواية مزيج فني يُسقط الحدود بين ظاهرية الواقع العيني المرئي المحسوس، وبين شطحات الخيال والاستيهامات المضفورة بنسيج الواقع. هي رواية عن عالم هو من صنع الإنسان الذي يعيش الآن في ظلال عصر باعث للقلق، والرعب، والتفلُّت، إنه عصر التكنولوجيا الفائقة القدرة والذي تتحول أدواته (اللاأخلاقية) مع كل يوم نحياه من الاستثناء إلى ما يشبه القاعدة.

 

يذكر أن الدار العربية للعلوم تأسست في عام 1987 في بيروت، ويفوق عدد اصداراتها الـ 5120 عنوان، تُصدر الدار كتباً راقية تتوجه إلى مختلف الشرائح العمرية والاهتمامات والمستويات العلمية والفكرية، تخاطب الأطفال والناشئة والطلاب والمهنيين والمثقفين وتتراوح من قصص الأطفال والناشئة وكتب الطبخ إلى مراجع طبية وأطقم تدريب لنيل شهادات الاجادة في تقنية المعلومات مع الحرص على نشر الاصدارات الثقافية والأدبية العربية والمترجمة والتشديد على نيل حقوق ترجمة كتب الأطفال والناشئة. تعمل الدار على رفد المكتبة العربية بأحدث الاصدارات الأدبية والفكرية التي تتناول الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي، اضافة الى تركيزها على اصدار الروايات العربية والمعربة المميزة.