الأربعاء 26 يونيو 2024

تعاون بين هيئة الاستشعار من البعد وجامعة عين شمس في المجالات الزراعية

جامعة عين شمس

أخبار23-7-2021 | 21:37

دار الهلال

قال الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء إنه تم بحث سبل التعاون مع معهد الدراسات العليا والبحوث الزراعية والمناطق القاحلة بجامعة عين شمس، وذلك في إطار تفعيل برتوكول التعاون الموقع بين الهيئة والجامعة.

وأكد زهران، في تصريح اليوم، حرص الهيئة على إرساء تعاون مشترك ومثمر مع معهد الدراسات العليا والبحوث الزراعية والمناطق القاحلة فى إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، ودعم جهود الدولة في تنفيذ عدد من المشروعات القومية العملاقة، منها استزراع

الأحياء المائية، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، والدلتا الجديدة، وتنمية الثروة الحيوانية، وغيرها من المشروعات التى تدعمها الدولة؛ لتحقيق الأمن الغذائي من السلع الإستراتيجية للمواطنين.

وأشار إلى اتفاق الجانبين على وضع خطوط عريضة للتعاون بينهما، منها وضع برنامج ماجستير مهني فى مجال الزراعة الذكية، باستخدام الاستشعار من البُعد، بما يخدم المشروعات التنموية الزراعية فى مصر.

واوضح أنه سيتم تبادل الخبرات في مجال تطبيقات الاستشعار من البُعد، ونظم المعلومات الجغرافية، وتقنيات التحكم من البعد فى مجال الزراعة الذكية أو الدقيقة، والإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا فى مجال تطبيقات الاستشعار من البُعد والزراعة الذكية أو الدقيقة.

واضاف أنه تم الاتفاق كذلك على تقديم الاستشارات الفنية والتطبيقية فى مجال الزراعة، والبيئة الزراعية؛ اعتمادا على التقنيات الحديثة، مثل الاستشعار من البعد، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات المحمول، والذكاء الاصطناعى، وتقديم الدورات التدريبية فى تطبيقات الاستشعار من

البعد فى الزراعة والبيئة الزراعية.

ولفت إلى التعاون في تنفيذ مشروعات تطبيقية، تخدم أهداف التنمية في المجتمع الزراعي، وإعداد الكوادر العلمية، وإجراء البحوث التي تخدم المجتمع، وعقد المؤتمرات وورش العمل المشتركة؛ لعرض مخرجات التعاون بين الجهتين فى مجال التنمية الزراعية.