الثلاثاء 30 ابريل 2024

منها رائحة الطعام.. 5 ممارسات غير متوقعة تعرضك للسمنة

عادات خاطئة تزيد الوزن

سيدتي24-7-2021 | 11:09

ولاء نبيه

رسخ في الاذهان أن زيادة الوزن ترتبط فقط بتناول كميات زائدة من الطعام، ولكن ما لا يتوقعه الكثيرون أن هناك عدة ممارسات حياتية تساهم في زيادة الوزن حتى في حالة اتباع نظام غذائي للتخسيس.

ونستعرض في السياق التالي أهم هذه الممارسات وفق ما نشره موقع "healthy":

 استنشاق رائحة الطعام

أكد علماء من جامعة كاليفورنيا أن رائحة الطعام التي يتم استنشاقها قبل تناوله مرتبطة بزيادة الوزن، إذ أجروا دراسة على الفئران كشفت أن القوارض الفاقدة لحاسة الشم فقدت الوزن مقارنة بالمجموعة الثانية التي تمتلك حاسة الشم اذ تضاعف وزنها، وهذا ما دفع الباحثين إلى استنتاج أن رائحة الطعام يمكن أن تقود الجسم إلى تخزين السعرات الحرارية بدلًا من حرقها.

السهر

يساهم النوم الغير منتظم في إحداث خلل في مستوى هرمونات الجسم؛ والتي من أهم أعراضها الشعور بالجوع ومن ثم تناول كميات أكبر من الطعام.

التوتر

يتسبب الضغط النفسي والشعور بالتوتر في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، حيث يزيد من الشراهة في تناول الطعام ما يتسبب في زيادة الوزن خاصة في منطقة الخصر والبطن.

التقدم في العمر

يؤكد الأطباء أن معدلات حرق الدهون تقل كلما تقدم العمر؛ وهو ما يكون له تأثير كبير في زيادة الوزن؛ لذا ينصح بضرورة ممارسة الرياضة واتباع أنظمة غذائية صحية بعد سن الأربعين.

تخيل الطعام

أكد باحثون أمريكيون أن التصور العقلي لبعض الأفراد للطعام يساعد على زيادة أوزانهم؛ حيث يستثير لديهم الرغبة في تحقيق هذا التخيل بتناول هذه الأطعمة وهو ما يتسبب في زيادة كتلة أجسامهم.

الإقلاع عن التدخين

بعد الإقلاع عن التدخين بعدة أسابيع فقط تزيد الرغبة في تناول الطعام لدى المقلعين الجدد؛ حيث تتحسن قدرتهم على تذوق الأطعمة ما يدفعهم لتناوله بشكل أكبر وهو ما يزيد احتمالات زيادة أوزانهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa