الإثنين 29 ابريل 2024

ليس البنزين.. «شعبة الخضار» تكشف أسباب ارتفاع الأسعار بعد عيد الأضحى

نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة

اقتصاد24-7-2021 | 13:54

أنديانا خالد

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسباب ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار والفاكهة يرجع إلى إجازة عيد الأضحى المبارك، فمعظم الصوب الزراعية والمشاتل لم تورد محصول خلال أيام عيد الأضحى، لذا ارتفعت الأسعار اليوم، نتيجة كثرة الطلب مع قلة المعروض.

وأكد النجيب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ارتفاع أسعار البنزين بمقدار 25 قرش لن تؤثر على أسعار الخضار والفاكهة في سوق العبور، خاصة أن النسبة لا تستدعي ارتفاع الأسعار أو تؤثر على توزيع الإنتاج، مشيرا إلى أن أسعار السولار الذي يستخدم في الأراضي الزراعية لتشغيل المعدات مستقر ولم تقترب منه الحكومة.

والجدير بالذكر، أن اتحاد الغرف التجارية، برئاسة المهندس إبراهيم العربي، أعلن أن تحرك أسعار المحروقات  لن يؤثر علي أسعار السلع الغذائية أو علي انسياب حركة البضائع  كما لن يؤثر على أسعار رغيف الخبز.

 وأشار إلى أن قرار رفع  أسعار  المواد البترولية جاء على أسعار البنزين فقط بينما ابقي على  أسعار المازوت والسولار المستخدمان في حركة نقل البضائع وعمل الأفران دون تغيير لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

وأضاف العربي أن  قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي قد أوصى بتعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من صباح  الجمعة بزيادة قدرها 25 قرشا، شمل تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن ، وجاء قرارها بناء علي المتغيرات الدولية والتذبذب الشديد فى الأسعار العالمية وفقاً لما يشهده العالم من أحداث مختلفة مثل  الآثار الاقتصادية الجائحة (  كوفيد – 19 ) و تخفيض الإنتاج.

وأضاف أن غرفة عمليات متابعة الأسواق بالاتحاد العام  للغرف التجارية وبالتعاون مع كافة الغرف التجارية في المحافظات تتابع كافة المتغيرات التي تطرأ على الأسواق الداخلية من انسياب نقل البضائع وتغير الأسعار سواء نتيجة متغيرات ظروف العرض والطلب أو الناتجة عن تغير في ظروف او مدخلات الإنتاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa