الخميس 26 سبتمبر 2024

اتفاق عراقي لبناني لبيع مليون طن من زيت الوقود الثقيل مقابل خدمات وسلع

اتفاق عراقي

اقتصاد24-7-2021 | 17:03

سناء مصطفي

أبرم العراق ولبنان، اليوم السبت، اتفاقا يقضي ببيع مليون طن من زيت الوقود الثقيل، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع، وفقا للسعر العالمي، وذلك في حضور مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي. 

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي: "وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، كما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي". ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا يهدد استقراره. وفقد البلد احتياطاته من العملة الأجنبية تقريبا، كما تفاقم فيه نقص سلع أساسية مثل الوقود والأدوية.

ووصل الجمعة إلى العراق، ريمون غجروزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم للتوقيع على الاتفاقية التي أقرها مجلس الوزراء العراقي لتزويد لبنان بنحو مليون طن من النفط الأسود. يأتي ذلك في وقت تعيش فيه لبنان- تهديداً بانقطاع شامل للكهرباء بسبب التأخير في فتح اعتمادات الفيول أويل والغاز أويل، وعدم تأمين الدولارات اللازمة لشراء قطع الصيانة والموادّ الكيميائية الضرورية للاستمرار في التغذية.

وكشف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في أحاديث صحفية أن "اتفاقية النفط التي سيوقعها الوفد اللبناني في بغداد، ستحال فوراً إلى التنفيذ. وارتفعت أسعار المحروقات في لبنان، قبل أسبوعين، للمرة الثالثة ، ولا تزال أزمة طوابير السيارات أمام محطات البنزين مستمرة. وإرتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 1500 ليرة، و98 أوكتان 1600 ليرة، والمازوت 1100 ليرة، وقارورة الغاز 4300 لير ة وفقا الوكالة الوطنية للإعلام".