الخميس 23 مايو 2024

بالصور.. جهود مضنية لإنقاذ عائلة من الفيلة الإفريقية

الافيال فى الوحل

الهلال لايت 24-7-2021 | 17:53

ميادة عبد الناصر

الفيل الإفريقى من أكثر الأنواع المعرضة للانقراض فقد أصبح هناك نوعان فقط يشكلان جنس الفيل الأفريقي وهما فيل الأدغال الأفريقي ، وفيل الغابة الأفريقي الأصغر حيث انقرضت أربعة أنواع أخرى من الأفيال الأفريقية بين القرنين الثامن عشر والعشرين ، ولم يتم العثور على أدلة على وجودها إلا من خلال الحفريات.

ولهذا عندما تحدث أى حوادث الأفيال فى أفريقيا يتكاتف المجتمع من أجل إنقاذها لحماية هذه السلالات التى أصبحت نادرة وفى عملية إنقاذ ناجحه تمت فى كينيا تم إنقاذ عائلة كاملة من مجموعة من الأفيال سقطت فى الوحل بكينيا وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية .

فيل/
فاستطاع الدكتور كيران أفيري اخصائي الحفاظ على البيئة ، 34 عامًا ، مع فريق صغير من إنقاذ ثلاثة أفيال بعد أن علقت في الوحل بالقرب من خزان السد فى كينيا وذلك بعد تلقى الدكتور كيران ، مكالمة من أعضاء المجتمع المحلي حول الأفيال العالقة في الوحل والذى من المحتمل أنهم علقوا في الوحل عندما توقفوا عند السد لشرب المياه. 

قال الطبيب إن الفريق استغرق ساعتين لتحرير الأفيال العالقة في محمية مجتمع أولدونييرو ، مقاطعة إيسيولو في كينيا ، وتطلب الأمر تخطيطًا دقيقًا من الفريق حيث تم استخدام جرار وأحزمة أماكن الآبار كما تم وضع الأشرطة بطريقة تسمح للجرار بسحبها والتأكد من أن الفيل لا يمسك أي شخص  ، مما قد يؤدي إلى إصابة خطيرة للفريق.
وأضاف: من المرجح أن الأم أو أحد الأطفال سقطوا في البداية ، ثم ذهب الآخرون لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم المساعدة   ولكن انتهى بهم الأمر أن سقطوا جميعا فى الوحل .

فيل//

لحسن الحظ ، لم يصب أي منهم بجروح - لقد كانوا جميعًا مرهقين ، وقد تطلب الأمر جهدًا كبيرًا لنقلهم جميعًا في في نفس الوقت لأنه لا يمكنك تحريك واحد تلو الآخر ،فلابد من نقلهم فى الوقت نفسه ولهذا كان علينا أن نعمل بشكل سريع ومنسق كانت أصغرواحدة فى المجموعة هى أول من استطاعت النهوض ، وكان من السهل عليها الوقوف أما الفيل الأوسط والذى كان فى منتصف العمر استغرق عشر دقائق للوقوف واستغرقت الأم وقتًا أطول من بما يقرب من 20-25 دقيقة.
وقد ذكرت بعض التقارير أنه اعتبارًا من عام 2021 ، تعتبر الأفيال الأفريقية معرضة بشدة لخطر الانقراض ، وهي مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وذلك بسبب الصيد غير المشروع للأفيال من أجل تجارة العاج غير المشروعة.

فيل///