الإثنين 13 مايو 2024

الكونجرس الأمريكي يخصص 500 مليون دولار لدعم العراق

العلاقات الامريكية العراقية

عرب وعالم24-7-2021 | 20:55

محمود أبو بكر

عقد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اجتماعا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين في العاصمة الامريكية واشنطن ضمن جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة .

وذكر بيان وزارة الخاريجية الامريكة اليوم أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عقد اجتماعا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ضمن جولة الحوار الاستراتيجي وبحث الجانبان أهمية مواصلة تدعيم العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة .

وتبادل الجانبان الرؤي حول مستجدات الاوضاع بالمنطقة مع أهمية تكثيف التشاور بشأن القضايا الإقليمية والتحديات التي تواجه استقرارها.

وأعرب وزير الخارجية العراقي عن تطلع بغداد لدعم تعزيز العلاقات الثنائية مع واشنطن بما يعكس استراتيجيتها، مؤكدا على ضرورة التعاون لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

كما استعرض الجانبان خلال الحوار إعادة التأكيد علي المباديء التي تم الاتفاق عليها الجانبان في اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وفي سياق متصل بين وزير الخارجية الامريكي ان الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بمساعدة العراق وضمان أمن الانتخابات مشددا على ضرورة ضمان وجود الرقابة الدولية وقرار مجلس الأمن.

وأشار بلينكن على مواصلة العمل مع الكونجرس لتخصيص 500 مليون دولار لمساعدة مفوضية الانتخابات وتوفير التدريب والمشورة وتشجيع العراقيين علي المشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة.

وأعرب بلينكن عن دعمه لجهود العراق في مكافحة الفساد والاصلاح الاقتصادي لافتا إلى أن الولايت المتحدة لا تزال ملتزمة بمساعدة حكومة العراق لتحقيق مستقبل آمن ومزدهر.

.

 

وتعليقا علي الحوار الاستراتيجي اكد المحلل السياسي العراقي مثال الالوسي بأن الحوار الاسترتيجي بين العراق والاويلات المتحدة الاميريكية يدعم اهمية البلدين في مكافحة الارهاب الاقليمي والدولي.

واوضح الالوسي بأن حجم ونوعية الدعم الامريكي للسيادة العراقية مهم امام الخلايا الارهابية الداخلية والاقليمية داعش وغيرها من التدخلات الاقليمية وبعض الشبكات الموسمية للارهاب الاقليمي والدولي.

ولفت المحلل السياسي العراقي الي ان العلاقات القوية والاستراتيجية والدعم الامريكي للعراق من اجل نجاحه في فرض السيادة علي اراضيه وقدراته علي ايقاف التدخلات الاقليمية مع ملاحظة ان العراق والمنطقة تتأثران بمدي التزام الاخرين بالقوانين والاعراف الدولية مشيرا الي تقديم كل الدعم للوفد العراقي خلال جولة الحوار الاستراتيجي الاخيرة.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي بالرئيس الامريكي جو بايدن في السادس والعشرون من يوليو الجاري بالعاصمة الامريكية واشنطن.

 

Dr.Radwa
Egypt Air