الجمعة 3 مايو 2024

تزامنًا مع أولمبياد طوكيو.. تعرف على الأخطاء الشائعة عن المطبخ اليابانى

صورة تعبيرية

الهلال لايت 25-7-2021 | 20:17

ميادة عبد الناصر

تتجه الأنظار حاليا إلى طوكيو مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية ، ولهذا تم ملاحظة ارتفاع في شعبية المطبخ المستوحى من اليابان من المتسوقين في المملكة المتحدة ، حيث شهدت مبيعات ويتروز زيادة مبيعات سلطة التونة اليابانية  تاتاكي بنسبة 91 %  وغيرها الكثير من الأكلات اليابنية المعروفة وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية .

ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن المطبخ الياباني يتم تقديمه بشكل خاطئ إلى حد كبير في المملكة المتحدة وكثير من دول العالم ، وفقًا لما ذكره أندرو كوجيما الشيف اليابانى الذي وصل إلى نهائي برنامج MasterChef البريطاني الياباني عام 2012.

أندرو لديه مطعمه الياباني الخاص فى كوج شلتنهام ، الذي لا يحتوي على السوشي في القائمة ، مثل 90% من المطاعم في اليابان.

فهناك أكلات شائعة على أنها يابانية وهى ليس لها علاقة باليابان على الإطلاق ، كما أنها ليست انعكاسًا حقيقيًا للمطعم اليابانى ويضيف أندرو قائلا لقد قررت فتح مطعم لا يقدم السوشي ، ثم كتبت كتابًا بعنوان NO SUSHI  فمن المعروف أن أقل من 10 ٪ من المطاعم في اليابان هي مطاعم سوشي.

والحقيقة أن السوشي لا يعني حتى السمك النيء إنه في الواقع يعني الأرز الحامض ، والذي يتم تحقيقه هذه الأيام عن طريق تلبيس الأرز بالخل المحلى لذلك يجب أن يكون السوشي دائمًا مع الأرز ، في حين أن الساشيمي  وهو السمك النئ لا يأتي مع الأرز. 

من الأخطاء الشائعة أيضا ربط استخدام العيدان الخشبية بالمطعم اليابانى ولكن على العكس فليس عليك استخدام عيدان تناول الطعام فقد كان الطعام اليابانى في الأصل طعامًا سريعًا في الشارع تم تصميمه ليؤكل بأصابعك.

استخدام صلصة الصويا يعد خطأ شائع  أيضا وغير معروف لماذا يتم عمله ففي كثير من الأحيان نجد فى بعض المطاعم اليابانية خارج اليابان تقدم أطباق تسبح في صلصة الصويا وهو خارج نطاق المطعم اليابانى تماما. 

الطعام الياباني  يتميز بأنه صحى حيث يميل اليابانيون إلى العيش لفترة أطول من المتوسط ​​العالمي ، ولكن هناك الكثير من السكر المخفي في أرز السوشي ، والعديد من الأطعمة المريحة الأكثر شعبية هي الدجاج المقلي ، والتيمبورا ، والتونكاتسو.

بعض الأطعمة الأكثر شهرة في اليابان كانت موجودة منذ القرن الماضي فقط وقد استلهمت من التأثير الأجنبي عليها (على سبيل المثال ، رامين وجيوزا من الصين ، صلصة كاتسو كاري من الهند ، تمبورا من البرتغاليين)

Dr.Randa
Dr.Radwa