الثلاثاء 14 مايو 2024

"أن تصبح بريًا".. الكتاب الأكثر مبيعا على "أمازون"

أن تصبح بريًا الكتاب الأكثر مبيعا على أمازون

ثقافة25-7-2021 | 20:03

عبدالله مسعد

تصدر كتاب "أن تصبح بريًا: كيف تقوم الثقافات الحيوانية بتربية العائلات ، وخلق الجمال ، وتحقيق السلام للكاتب  وعالم البيئة ، والناشط  كارل سافينا قوائم الكتب الأكثر مبيعا منذ صدوره في أبريل عام 2020، وفقًا لموقع أمازون. 

ينفي هذا الكتاب الاعتقاد الشائع بأن الثقافة هي ظاهرة إنسانية بحتة، من خلال تسليط الضوء على عوالم الحيوانات. بالكتاب يستعرض لكتاب ثقافات غير البشر في بعض الأماكن البرية على الأرض، يتنقل الكاتب من أعماق البحار حيث صغار الحيوانات وعلى رأسها الحيتان، والمحار، إلى صغار شمبانزيً على فروع الأشجار، ليؤكد حقيقة أن الثقافة هي العنصر الثاني في الصفات المكتسبة بعد الجينات. ويبين كيف أن هذه الصفات المكتسبة تسمح للحيوانات بالتكيف أسرع من الجينات الوراثية. 

حقق سافينا تقاربًا شديدًا بين عالم الأفراد وعالم الحيوانات ليحاول الإجابة عن سؤال وهو كيف يعيش الفرد داخل هوية جماعية؟ وكيف تحاول كل فصيلة معادية أو تجنب الفصائل الأخري، وهو ما يسبب توترات بين عناصر المجتمع الواحد ويجيب من خلال هذه الرحلة على تساؤل أكبر نحاول جميع الإجابة عليه ويعد هو الطريقة الأكثر إنقاذا للعالم وهو كيف نتواصل مًعا جميعًا. 

كارل سافينا ناشط بيئي مواليد 1966، بالولايات المتحدة الأمريكية، صدر له عدة كتب حققت مبيعات عالية ومنها أبرزها “ما وراء الكلمات: ما تفكر وتشعر به الحيوانات، وأغنية للمحيط الأزرق"

Dr.Radwa
Egypt Air