السبت 25 مايو 2024

التزامات شركات السياحة لنظام العمرة الجديد.. تعرف عليها

العمرة هذا العام

اقتصاد26-7-2021 | 14:51

حسن رزق

أعلنت المملكة العربية السعودية أهم الضوابط والشروط الواجب اتباعها للمعتمرين هذا العام 1443 هجريًا، ومنعًا لتفشي فيروس "كورونا" فقد خصت بالذكر شركات ومؤسسات العمرة علي أن تلتزم  بتنفيذ كل ما ورد في العقد المبرم مع المعتمر وما يتضمنه البرنامج من خدمات، مع إبلاغ كافة التعليمات للموكل الخارجي في الدول المصدرة للمعتمرين وإزالة أي عراقيل تقع أمامهم.

ومن هنا فقد رصد "دار الهلال" أهم الضوابط والشروط الواجب اتباعها من قبل شركات السياحة تجاه المعتمرين من جميع أنحاء العالم، كالأتي: 

ـ تفويج المعتمرين وإرشادهم على شكل مجموعات من مساكنهم إلى الحرمين الشريفين لأداء المناسك أو الزيارة مع قائد صحي حسب الوقت والبرنامج المعتمد لكل مجموعة.

ـ يتم التنبيه على الوكلاء الخارجيين بضرورة إشعار المعتمرين للالتزام بعدم حمل أية مواد ممنوعة أو محظورة عند القدوم وإلا يتعرض حاملها للمساءلة القانونية.

ـ تزم شركة العمرة حال تقديم خدماتها من خلال وكيل افتراضي في أحد الدول المعتمدة أن يكون ذلك مقصورا على مواطني الدولة أو المقيمين فيها.

ـ الإلتزام بمغادرة كافة المعتمرين الحاصلين على هذه التأشيرة فور انتهاء مدتها، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات التنظيمية المقررة لحالات التخلف عن موعد التأشيرة.

ـ الإلتزام من قبل الشركات بتقديم كافة الخدمات المطلوبة للمعتمرين حال وقوع حوادث صحية أو أمنية أو حالات وفاة، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

ـ الالتزام بمشاركة كافة منسوبي العمرة في الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة الحج والعمرة.

الاكثر قراءة