السبت 25 مايو 2024

الشروط الواجب توافرها لأداء العمرة وفقا للنظام الجديد

بيت الله الحرام

اقتصاد26-7-2021 | 15:12

حسن رزق

عنيت المملكة العربية السعودية بشؤون القادمين لآداء مناسك العمرة وفق إجراءات احترازية مشددة حفاظا علي سلامتهم والحد من مخاطر فيروس كورونا، متمثلة تلك الإجراءات في عدة شروط وضوابط الهدف منها الحفاظ على صحة المعتمرين سواء القادمين من خارج البلاد أو المقيمين حتى تعم السلامة داخل المملكة وخارجها.

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة والقائمون علي أعمال الحجيج عن جاهزية المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين بداية من 10 أغسطس المقبل، علي أن يتم إدخال بيانات الاستعداد المسبق في النظام الإلكتروني للعمرة قبل قدوم المعتمرين بـ٢٤ ساعة بحد أقصى، بحيث تشمل بيانات رحلتي القدوم والمغادرة المؤكدة للمعتمر مع أرقام التذاكر ومنافذ الدخول والخروج، كما تلتزم الشركات بتوصية الحجاج اتباع الإجراءات الاحترازية خلال رحلتهم، وكذا متابعة اشتراطات الناقل الجوي وبلد المغادرة. 

الضوابط التي تخص الشركات المنظمة للعمرة

ـ تفويج المعتمرين وإرشادهم على شكل مجموعات من مساكنهم إلى الحرمين الشريفين لأداء المناسك أو الزيارة مع قائد صحي حسب الوقت والبرنامج المعتمد لكل مجموعة
ـ يتم التنبيه على الوكلاء الخارجيين بضرورة إشعار المعتمرين للالتزام بعدم حمل أية مواد ممنوعة أو محظورة عند القدوم وإلا يتعرض حاملها للمساءلة القانونية.
ـ تلتزم شركة العمرة حال تقديم خدماتها من خلال وكيل افتراضي في أحد الدول المعتمدة أن يكون ذلك مقصورا على مواطني الدولة أو المقيمين فيها
ـ الالتزام بمغادرة كافة المعتمرين الحاصلين على هذه التأشيرة فور انتهاء مدتها، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات التنظيمية المقررة لحالات التخلف عن موعد التأشيرة.
ـ تلتزم الشركات بتقديم كافة الخدمات المطلوبة للمعتمرين حال وقوع حوادث صحية أو أمنية أو حالات وفاة، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك.
ـ الالتزام بمشاركة كافة منسوبي العمرة في الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة الحج والعمرة.


الإجراءات الاحترازية داخل بيت الله الحرام 

ـ تحقيق جميع الإجراءات الاحترازية في جميع المصليات والمسارات التي تضمن عدم التقارب بين المصلين خلال الدخول والخروج.

ـ جميع المداخل زودت بأجهزة قياس درجات الحرارة.

ـ تم تخصيص كوادر بشرية مؤهلة ومدربة للوقوف علي نقاط الفرز التي تعمل علي تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة زوار وقاصدي المسجد الحرام.

ـ  عنيت وزارة الحج والعمرة على تركيب وتجهيز مسارات مخصصة لأفواج المعتمرين بما يضمن تحقيق التباعد الجسدي بين الطائفين.

ـ  تخصيص أبواب محددة لكل فوج للدخول والخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس.

ـ خفض أعداد الركاب في الأتوبيس بنسبة 50%.

ـ  خفض أعداد الأشخاص داخل الفنادق بنسبة 50%.


أهم الاحترازيات التي تخص المعتمرين 

ـ أن يكون عمر الشخص الذي يؤدي مناسك العمرة لا يقل عن 18 عاما.

ـ الحصول على لقاح فيروس كورونا المعتمد من قبل هيئة الدواء والغذاء بالمملكة.

ـ كما أن هناك 4 لقاحات معتمدة حتى الآن داخل المملكة وهى: "فايزر – استرازينيكا – جونسون اند جونسون – موديرنا".

 

الاكثر قراءة