الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس جامعة بني سويف: بدء الدراسة بالمعهد العالي للتراث والفنون الشعبية العام الدراسي المقبل

الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف

محافظات26-7-2021 | 17:16

حمدان منصور

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بالمعهد العالي للتراث والفنون الشعبية العام المقبل ٢٠٢١/ ٢٠٢٢. 

وأشار الدكتور منصور أن المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية يعتبر أول معهد على مستوى الجامعات المصرية، وهو ما انفردت به جامعة بنى سويف ويعد انطلاقة نحو تحقيق التنمية الثقافية وخطة مصر 2030، فنشر الفنون بمثابة نشر التنوير في صعيد مصر، ودعم التراث هو دعم للهوية الوطنية والقومية.

وأوضح رئيس الجامعة أن المعهد يضم خمسة أقسام، وهم قسم فنون الأداء الشعبي، ويقوم على تخصصات الموسيقى الشعبية والمسرح الشعبي، وقسم الأدب الشعبى والذى يقوم على تخصص الأدب الشعبى والمأثورات الشفاهية، بالإضافة إلى قسم فنون التشكيل الشعبى والثقافة المادية ويقوم على تخصص فنون التشكيل الشعبى والثقافة المادية، وقسم العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية، علاوة على قسم مناهج علم الفلكلور وتقنيات الحفظ.

ويبتع المعهد نظام الساعات المعتمدة، ويمنح المعهد درجة البكالوريوس في التراث والفنون والآداب الشعبية، ودبلوم الدراسات العليا في التراث والفنون والآداب الشعبية، ودرجة الماجستير والدكتوراه في فلسفة التراث والفنون والآداب الشعبية.

ويذكر أن رئيس الجامعة قد أصدر قراراً بقيام الدكتور جودة مبارك بتسيير أعمال معهد التراث والفنون الشعبية والذى انفردت الجامعة بإنشائه كأحد ركائز دعم الفنون ونشر التنوير. 

وقد سبق وتفقد الدكتور منصور حسن بنى المعهد العالي للتراث والفنون الشعبية الذي يعد أول معهد على مستوى الجامعات المصرية، استعدادا لبدء الدراسة به العام المقبل، وذلك بحضور الدكتور جودة مبروك عميد المعهد.

وتفقد المعامل وقاعات التدريس وقاعة الموسيقى وكذلك الملحق الإداري للمعهد، مبدياً إعجابه بما تم على أرض الواقع في هذا المعهد، ومؤكداً على اهتمامه الشديد بأن يكون المعهد بيئة لنشر الفنون على مستوى مصر من خلال ما يملكه من مقومات بشرية ومادية.

Dr.Radwa
Egypt Air