السبت 11 مايو 2024

الأرصاد: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بدءا من اليوم

حالة الطقس في مصر

أخبار27-7-2021 | 10:48

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة على معظم الأنحاء بداية من اليوم الثلاثاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا كما تنشط الرياح علي جنوب البلاد، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه بداية من اليوم يحدث ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة في مصر على معظم أنحاء الجمهورية، حيث من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة في القاهرة اليوم 36 درجة العظمى، وهي الدرجة المقاسة في الظل أما المحسوسة فستكون أعلى من ذلك.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال" أنه على جنوب البلاد من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة أما السواحل الشمالية فمتوقع أن تسجل 33 درجة، مؤكدة أنه مع ارتفاع نسبة الرطوبة يكون الإحساس بدرجات الحرارة أعلى من ذلك بنحو من 3 إلى 4 درجات، فالإحساس بدرجات الحرارة في القاهرة قد يكون بنحو 39 درجة بسبب نسبة الرطوبة المرتفعة.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة من المتوقع أن تصل غدا إلى 37 درجة على القاهرة ومع نهاية الأسبوع ستصل إلى 38 درجة، والسبب في ذلك هو امتداد منخفض الهند الموسمي، موضحة أن هذا الارتفاع مستمر على مدار أسبوع تقريبا على الأقل، حيث ستظل درجات الحرارة في هذا المعدل بسبب استمرار تأثير منخفض الهند طوال تلك الفترة.

وأكدت أن أقصى درجة حرارة متوقعة على القاهرة هي 38 درجة ولكن الإحساس بها قد يصل إلى 41 درجة بسبب الرطوبة المرتفعة أما على جنوب البلاد فستصل إلى بين 42 و43 درجة خلال هذه الفترة.

وقدمت وكيل هيئة الاستشعار عن بعد مجموعة من النصائح للمواطنين خلال تلك الفترة، ومن أولها متابعة النشرات الجوية بانتظام ليعرف المواطنين مواعيد ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة مع ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا وحتى الخامسة عصرا لأن هذه الفترة التي تكون درجة الحرارة في أعلى قيم لها وتكون الشمس عمودية.

ونصحت أيضا بتجنب الشمس خلال تلك الفترة وإذا اضطر المواطنين للخروج أو العمل في الشارع فيجب اصطحاب شمسية أو كاب تجنبا للإصابة بضربات الشمس وأن تكون الملابس قطنية وفاتحة لتعكس حرارة الشمس وتمتص العرق، مع تناول المياه بمكيات كبيرة على مدار اليوم تجنبا للشعور بالعطش.

Dr.Radwa
Egypt Air