الخميس 27 يونيو 2024

بعد سحب الجنسية الأسترالية.. نيوزيلندا تسمح لامرأة وطفليها بالعودة

نيوزيلندا

عرب وعالم27-7-2021 | 16:21

إسراء عاصم

سمحت نيوزيلندا لأم يشتبه في ارتباطها بتنظيم "داعش" الإرهابي  بالعودة إلى وطنها، حيث نشأت في نيوزيلندا وأستراليا وحصلت على الجنسية في كلا البلدين.

وحسب شبكة "bbc" قالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن: "إن قرار السماح للسيدة البالغة من العمر 26 عاما وطفليها الصغار بالعودة لم يتخذ باستخفاف"، مع العلم أنه قد تم سحب جنسيتها الاسترالية  العام الماضي.

وقالت رئيس الوزراء أنه  سيتم توخي الحذر الشديد لتقليل أي خطر على النيوزيلنديين، حيث إنه تم القبض على المرأة وهي تدخل تركيا من سوريا مع أطفالها.

وكانت قد غادرت إلى سوريا في عام 2014 بجواز سفر أسترالي، وجردت كانبيرا من الجنسية العام الماضي ووصفها رئيس الوزراء سكوت موريسون بأنها "عدو لبلدنا".

في وقت سابق من هذا العام ، ردت أرديرن على هذا القرار ، قائلة إن المرأة يجب أن تعود إلى أستراليا، حيث قضت معظم طفولتها وحياتها البالغة، لكنها تراجعت أمس وقالت  إن نيوزيلندا ليس لديها خيار سوى استقبال المرأة، لأنه المكان الوحيد الذي يمكنها الإقامة فيه بشكل قانوني.

وقالت أرديرن: "إنها ليست مسؤولية تركيا ، ومع رفض أستراليا قبول الأسرة، فإن هذا يجعلها ملكنا"، مضيفة أن الأمر متروك للشرطة لاختيار ما إذا كانت المرأة ستواجه تحقيقًا جنائيًا عند عودتها.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تكافح فيها الحكومات لاتخاذ قرارات بشأن ما يجب فعله مع المواطنين الذين تم تسميتهم بأنهم إرهابيون مشتبه بهم، حيث جردت المملكة المتحدة شميمة بيجوم من الجنسية، وهي تلميذة بريطانية انضمت إلى تنظيم داعش  في عام 2015.

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام أجنبية كثيرة أن عقاب أطفال "داعش" في سوريا هو السجن مدى الحياة.