الإثنين 1 يوليو 2024

«نفق جوليانج».. ثامن عجائب الدنيا شيده قرويون بأدوات بدائية

نفق جوليانج

الهلال لايت 28-7-2021 | 13:05

مى كامل

نشر موقع "أوديتى سنترال" تقريرًا عن نفق جيوليانج والذي يربط قرية جيوليانج الواقعة على قمة المنحدر ، في مقاطعة هينن بالصين، بالعالم الخارجي، والذ تم نحته يدويًا باستخدام أدوات أساسية مثل الأزاميل والمطارق ، ويشار إليه الآن بأنه من عجائب الدنيا الثمانية.

لعدة قرون، كان سكان جيوليانج، وهي قرية صينية صغيرة تقع على قمة منحدر في جبال تايهانج ، معزولين فعليًا عن العالم الخارجي، حيث كان الطريق الوحيد للدخول إلى القرية والخروج منها هو  ما يسمى "سلم السماء" ، وهو 720 درجة من السلالم منحوتة في الجبال من  عهد أسرة سونغ (٩٦٠-١٢٧٩)، مما جعل من الصعب للغاية إدخال الأشياء إلى القرية والخروج منها ، لذلك فكر معظم السكان البالغ عددهم 300 نسمة أو نحو ذلك في الابتعاد بحثًا عن حياة أفضل وأسهل، ومع ذلك تغير كل شيء في عام 1972، عندما قرر مجلس القرية حفر نفق عبر الجبال لربط جيوليانج أخيرًا بالعالم الخارجي.

"لقد كانت حياة صعبة، والحديث هنا  لقروي يدعى سونغ باو تشون (٧٢ عاما) "لم تتمكن السلع من العالم الخارجي من الوصول إلى القرية ، ولا يمكن نقل منتجاتنا الزراعية الطازجة إلى أماكن أخرى، كان علينا أن نحصر وزن الخنازير في ٥٠ أو ٦٠ كيلوجراما، وإلا فسيكون من الصعب حملهم إلى أسفل الجبل ".

كافحت قرية جيوليانج اقتصاديًا بسبب عزلتها ، لكن التحدي الأصعب حتى الآن كان في نقل شخص مريض إلى المستشفى في الوقت المناسب، فإذا مرض شخص ما ، كان على ثمانية أشخاص حمل نقالة إلى أسفل الجبل باستخدام "سلم السماء" ، ثم القيام برحلة مدتها أربع ساعات إلى أقرب مستشفى، لذلك كان لابد من إيجاد حل ما.

وعلى الرغم من وجود أي خبرة أو معرفة هندسية ، تطوع ١٣ من أقوى القرويين في جيوليانج لبدء العمل في النفق الجبلي، باستخدام أدوات بدائية فقط مثل الأزاميل والمطارق، قاموا بإنزال أنفسهم على جوانب جبال تايهانغ باستخدام الحبال ، ونحتوا في الصخر ، كان النفق يتقدم بمعدل متر واحد كل ثلاثة أيام ، لكن المهم ألا يستسلم أحد.

عندما بدأ النفق في التبلور ، انضم المزيد من القرويين إلى المعركة ، وفي غضون خمس سنوات تم الانتهاء من نفق جيوليانج الذي يبلغ طوله ١٢٥٠ مترًا. 

لأول مرة على الإطلاق ، يمكن الوصول إلى قرية جيوليانج المنعزلة بالسيارة ، وهذا غير كل شيء.

في الماضي ، كان القرويون الجياع يحسدون أولئك الذين يعيشون في السهول، الآن لا أحد يريد مغادرة هذه القرية الواقعة على قمة المنحدر. 

قال أحد السكان المحليين والذي يدعى شين هيشان "نحن نشعر بالرضا الآن عن قريتنا".

بعد فترة وجيزة من اكتمال النفق المثير للإعجاب المنحوت يدويًا ، انتقلت جيوليانج من كونها قرية صغيرة لم يكن أحد يعرف بوجودها تقريبًا ، إلى وجهة سياحية مزدحمة تقع على ارتفاع ١٧٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر ،وبها بعض المناظر الطبيعية الخلابة ، لكن النفق هو الذي يجذب معظم الزوار.

وذكرت أوديتي سنترال أن مبيعات تذاكر الدخول في جيوليانج وصلت إلى ١٢٠ مليون يوان (حوالي ١٧ مليون دولار) في عام ٢٠١٨ ، وأن السكان المحليين الذين كافحوا في السابق لسد جوعهم ، أصبحوا الآن رجال أعمال يستثمرون في الفنادق وغيرها من وسائل جذب للسياح، وكان كل ذلك بسبب ١٣ رجلاً شجاعًا أثبتوا أنه لا يوجد شيء مستحيل.

ويعرف أيضًا النفق باسم "الممر الطويل في المنحدرات" ، ويعتبر نفق جيوليانج أحد أكثر الطرق خطورة للقيادة عليها ، ويرجع ذلك في الغالب إلى ضيقه وانعطافه الشديد، لذلك هناك خطر من القيادة على حافة الجبل.