الأحد 2 يونيو 2024

العصار لوزير الصحة: مصنع علاجات الأورام «أمن قومي»

18-5-2017 | 11:02

استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين والوفد المرافق له، لمناقشة الموقف التنفيذي لمجالات التعاون المشتركة بين الجانبين.

وقال العصار إنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة على عقد الجمعية التأسيسية الأولي لشركة  we can»نحن نستطيع»، الأحد المقبل، وهي الشركة التي تضم ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي، وشركة «فاكسيرا» التابعة لوزارة الصحة، وشركة «فاركو» من القطاع الخاص، من أجل البدء في إقامة مصنع إنتاج مضادات وعلاجات لأمراض الأورام.

وأضاف الوزير أن البدء في تنفيذ مشروع مصنع إنتاج علاجات أمراض الأورام قضية «أمن قومي»، حيث أصبح ضرورة هامة خاصة في ظل ارتفاع أسعار استيراد هذه النوعية من العقاقير.

فيما أكد عماد الدين أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا للتعاون مع الإنتاج الحربي، لاستغلال إمكانات مصانعها التكنولوجية الكبيرة، لتنفيذ عدد من المشروعات التي تهم صحة المواطن المصري، لافتا إلى أن البدء في تنفيذ مشروع إقامة مصنع لعلاج أمراض الأورام أمر في غاية الأهمية، وطال انتظاره.

وأضاف أن وجود هذا المصنع سيوفر على المرضى عناء التكلفة الباهظة لهذه الأدوية، وكذلك ضمان توافرها طول الوقت وعدم تأثر وجودها بنقص العملة الصعبة وقلة الاستيراد، وأشار إلى أن ذلك الأمر سيعود بالنفع على الدولة أيضا، في توفيرها العملة الصعبة التي كانت تستنفذها في شراء عقاقير الأورام بأسعارها المرتفعة عالميا.